أخنوش يعطي إنطلاقة مشروع ضخم لضخ المياه من واد ملوية لإنعاش الفلاحة بالناظور‎ !


الجمعة 11 يناير 2019

زنقة 20 | كمال لمريني

أعطى عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الجمعة، بدوار مالك الواقع بجماعة أولاد ستوت بإقليم الناظور، الانطلاقة لمشروع ضخ المياه من وادي ملوية، بحضور عامل إقليم الناظور، والكاتب العام لوزارة الفلاحة، ورئيس جماعة أولاد ستوت، وشخصيات مدنية وعسكرية، ورؤساء المصالح اللاممركزة.

ويتكون هذا المشروع الذي يتم إنجازه على مساحة أرضية تقدر ب 29.500 هكتار، وتستمر مدة أشغالة الى غاية سنة 2020، بغلاف مالي قدره 100 مليون درهم، من حاجز ومأخذ لتحويل مياه ملوية الى محطة الضخ بصبيب يقدر ب1،5 متر مكعب في الثانية على علو يناهز 90 مترا.

وكما سيتم ربط المحطة بشبكة الكهرباء على طول 7 كلم، وإنجاز قناة الربط على طول 2 كلم، بالإضافة الى بناء مسلك طرقي على طول 5 كلم.

ويهدف هذا المشروع الى تأمين الاستثمارات الفلاحية المنجزة في سهول الضفة اليسرى، وضمان حصص إضافية للسقي في حالات الجفاف القصوى.

وينضاف هذا المشروع، الى مشاريع أخرى تتبعها، عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أمس الخميس، بإقليمي الناظور والدريوش، للوقوف على مدى تقدم عدد من مشاريع التنمية الفلاحية التي تم إطلاقها في إطار مخطط المغرب الأخضر.

  

مقالات ذات صلة

التعليقات