أخيراً..إنطلاق تشغيل حافلات النقل الحضري الجديدة بالرباط وسلا وتمارة بعقدٍ بـ1000 مليار لـ15 عاماً


الثلاثاء 20 أغسطس 2019

زنقة 20. الرباط

بعد تأجيلات وتأخيرات متواترة، أعلن اليوم الثلاثاء أخيراً عن الشروع في تشغيل حافلات النقل الحضري بمدن الرباط، سلا وتمارة بداية من غد الاربعاء.

ونشر ‘عبد اللطيف سودو’ نائب عُمدة مدينة سلا، على حسابه بالفيسبوك، أنمجموعة ألزا سيتي بيس ALSA CTYBUS المكلفة بالنقل بالحافلات بالتجمع الحضري الرباط سلا تمارة ستبدأ بتدبير القطاع بحافلات جديدة يوم غد الأربعاء 21 غشت 2019.

و حسب ذات المسؤول الذي سبق وأعلن قرب تشغيل الحافلات نفسها، قبل أن يتم تأجيل تواريخ ذلك لمرتين، فإنه تم توقيع أمر الخدمة من طرف مؤسسة التعاون بين الجماعات “العاصمة” بإنطلاق العملية بعد معاينة و مراقبة الحافلات مطابقة مع دفتر الشروط و التحملات.

وستبدأ الشركة بشبكة خطوط أولية تتطور شيئا فشيئا حسب الحاجة و التقييم المستمر، يضيف ذات المسؤول.

و وقعت شركة “ALSA” الإسبانية، في شتنبر من العام الماضي عقدا بقيمة مليار يورو (ألف مليار سنتيم) لضمان تشغيل خدمة حافلات النقل العام في العاصمة الرباط، وأيضا ضواحيها، خلال الـ15 عاما المقبلة.

ووقع مدير “ألسا” في المغرب، البرتو بيريث، على العقد الجديد للشركة في مقر بلدية الرباط، بينما قال عمدة العاصمة محمد صديقي، في تصريح لـ”إفي” بالمناسبة: “نحن سعداء للغاية، إنها شركة معروفة ورأينا نتائجها وجودتها في المدن التي تقدم فيها خدماتها”.

وتتولى الشركة نفسها تقديم خدمات النقل الحضري بالحافلات في مراكش وأكادير وطنجة وخريبكة، بحجم أعمال سنوي يصل 57 مليون يورو، وهو مبلغ ينتظر أن يرتفع إلى 100 مليون مع توقيع “عقد الرباط”، بحسب ما ذكر لـ”إفي” البرتو بيريث.

وتقدر الشركة الإسبانية، المشاركة في تحالف مع “City Bus” المغربية الذي ستتولى فيه الإدارة ولها 51% من الأسهم، أنها ستنقل 109 ملايين راكب سنويا في منطقة الرباط وضواحيها.

ومن أجل ذلك، أعادت “ALSA” تصميم خريطة النقل في العاصمة وضواحيها، وأنشأت 61 خطا، بينما ستوفر 1.600 فرصة عمل لسائقي حافلات من أحدث طراز، مزودة بكاميرات مراقبة ومقاعد للمعاقين وبطاريات كهربائية.

وبموجب العقد ستتولى الشركة الإسبانية، وشريكتها المغربية، توفير طاقم العمل والمواد والصيانة، وبيع التذاكر التي ستبلغ قيمتها خمسة دراهم بدلا من أربعة حاليا، ولم يدخل فقط تحت إدارتها شراء أسطول الحافلات الجديدة باستثمارات تصل 14 مليون يورو.

وخلال المهام التي حضيت بعقودها بـ4 مدن مغربية، قامت “ALSA” بمهام مثل تدريب سائقي سيارات الأجرة والحافلات، فضلا عن تشغيل الحافلة السياحية في مراكشP الأولى من نوعها في المملكة.

  

مقالات ذات صلة

التعليقات

PostId 319790