أمزازي يباشر تنزيل مضامين “الرؤية الإستراتيجية” و يدعو البرلمانيين لتسريع المصادقة على قانون الإطار !


الإثنين 20 مايو 2019

زنقة 20 | الرباط

دعا سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، النواب البرلمانيين إلى التسريع في المصادقة على القانون الإطار للتربية و التكوين الذي يوجد في رفوف البرلمان منذ مدة و لم يتم الحسم فيه لحد الآن بسبب خلافات حادة بين الفرق البرلمانية.

أمزازي و في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب يومه الإثنين ، قال أن المصادقة على القانون الإطار ، ” مدخل أساسي لضمان استدامة و خلق بيئة مجتمعية حول المدرسة المغربية و يضمن استدامة و تأمين الورش الإصلاحي لقطاع التعليم”.

وزير التعليم ذكر أنه باشر في تنزيل مضامين الرؤية الإستراتيجية 2015/2030 ، و فتح أوراشاً في تعميم التعليم الأولي و دعم التمدرس و محاربة الهدر المدرسي.

يشار إلى أن فرق برلمانية من الأغلبية الحكومية كانت قد هاجمت أمزازي بسبب شروعه في تنزيل بعض مضامين الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم، قبل اعتماد القانون الإطار للتربية والتكوين.

واستغرب فريق “البيجيدي” بمجلس المستشارين في وقت سابق ، تنزيل بعض المقتضيات المتعلقة بالرؤية، وخاصة تعميم التدريس باللغة الفرنسية لبعض المواد قبل اعتماد القانون الإطار.

هذا القانون الإطار، الذي جرت المصادقة عليه بداية 2018، كان المسعى منه تنزيل الرؤية الإستراتيجية لمنظومة التربية والتكوين 2015-2030؛ لكن مرحلة الرؤية انقضت منها أربع سنوات إلى حد الساعة، ولم تتم المصادقة على قانونها من طرف البرلمان.

  

مقالات ذات صلة

التعليقات