الأفارقة يُشددون من الرباط على أهمية تحديث الإدارة وتعزيز اللامركزية والحكامة المحلية


الثلاثاء 10 سبتمبر 2019

زنقة 20. الرباط

افتتحت ، اليوم الثلاثاء بالرباط ، أشغال الاجتماع الأول للجنة التقنية المختصة التابعة للاتحاد الإفريقي حول “الوظيفة العمومية الجماعات الترابية والتنمية الحضرية واللامركزية”.

ويهدف هذا الاجتماع إلى مناقشة برنامج عمل 2019- 2020، وتنفيذ القرارات المنبثقة عن الدورة العادية الثالثة للجنة المنعقدة بتاريخ 5 دجنبر الماضي بأديس أبابا، التي تم خلالها انتخاب المملكة المغربية في شخص الوزير المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، في منصب النائب الأول لرئيس هذه اللجنة، وكذا رئيسا للجنة الفرعية المعنية باللامركزية والحكامة المحلية.

وشدد محمد بن عبد القادر الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية في افتتاح الاجتماع على الأهمية القصوى التي يكتسيها لقاء الرباط المندرج في إطار العمل الجماعي الرامي إلى توحيد رؤى البلدان الإفريقية حول القضايا ذات الصلة بالتنمية وإشعاعها على الصعيد العالمي.

وقال بن عبد القادر إن هذا السياق هو الذي حدا بالمملكة إلى العمل من أجل انبثاق إفريقيا جديدة ومنفتحة على المستقبل، مضيفا أن المغرب ، بقيادة الملك محمد السادس ، حدد هذا الخيار كهدف بجعل التعاون جنوب-جنوب في صلب السياسة الإفريقية.

واستعرض الوزير ، بالمناسبة ، جهود المغرب في مجال تكريس اللامركزية واللاتمركز الإداري في أفق تجسيد الجهوية الموسعة، مبرزا ، من جهة أخرى ، أن هذا الاجتماع يروم إطلاع اللجنة التقنية المختصة على مراحل إنجاز مخطط العمل لسنة 2019-2020، وتبادل الافكار حول بعض القضايا العالقة، وحول مشروع خارطة الطريق لتفعيل أنشطة اللجنة.

ومن هذا المنطلق، يقول بن عبد القادر ، باتت اللجنة مدعوة، أكثر من أي وقت مضى، لأن تتشكل كأرضية وجهاز للتعاون قادر على مساعدة البلدان الأعضاء على تعزيز قدراتها المؤسساتية، وتحديث خدماتها العمومية، وكذا إيجاد الحلول لمختلف التحديات في مجال إصلاح الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والتنمية الحضرية واللاتمركز.

ومن جانبها، عبرت السيدة ميناتا سماتي سيسوما مفوضة الشؤون السياسية بالاتحاد الافريقي عن امتنانها لاحتضان المملكة لهذا الاجتماع، مشيرة إلى أن توصياته ستساهم في الدفع بهذه القارة نحو أفق أفضل.

وأكد لتسوان سيمون وزير السلطات المحلية بمملكة الليسوتو رئيس اللجنة التقنية المختصة رقم 8 التابعة للاتحاد الإفريقي على أهمية الاجتماع الذي اعتبره حلقة بارزة في عمل اللجنة.

ويشارك في هذا الاجتماع الذي سبقه لقاء تحضيري للخبراء ، أمس الاثنين ، ممثلون عن مفوضية الشؤون السياسية بالاتحاد الإفريقي ووزراء الدول الإفريقية أعضاء هذه اللجنة.

وتتولى اللجنة أساسا تحديد ومتابعة تنفيذ سياسة واستراتيجية الاتحاد الإفريقي المتعلقة بالوظيفة العمومية والتنمية الحضرية واللامركزية.

  

مقالات ذات صلة

التعليقات

PostId 323761