البنك الافريقي للتنمية: المغرب الأخضر نموذج يحتذى للبلدان الافريقية


الأربعاء 17 أبريل 2019

زنقة 20. مكناس

قال الخبير الاقتصادي والمتخصص في المجال الفلاحي لدى البنك الإفريقي للتنمية، جوناس شيانو، اليوم الأربعاء، إن السياسة الفلاحية للمغرب، من خلال مخطط “المغرب الأخضر”، تشكل نموذجا يحتذى بالنسبة للبلدان الإفريقية.

وأضاف شيانو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأكرا، بمناسبة إطلاق 17 برنامجا لدعم مشاريع لفائدة مقاولات صغرى ومتوسطة متخصصة في الصناعات الغذائية ب8 بلدان افريقية، إن “السياسة التي ينهجها المغرب في المجال الفلاحي، تشكل نموذجا يحتذى بالنسبة للدول الإفريقية، لتعزيز الأمن الغذائي للقارة”.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن المملكة المغربية، “وعيا منها بأهمية القطاع الفلاحي، تمكنت من تطوير مخطط (المغرب الأخضر) ، باعتباره “مبادرة سياسية تستهدف النهوض بالقطاع الفلاحي وتأخذ بعين الاعتبار الجانب البيئي”.

وسجل أن السياسة التي طورها المغرب في المجال الفلاحي، تعتمد بالأساس على “رؤية استراتيجية فعالة” بالنظر للنتائج الإيجابية المحققة في الميدان.

وتهدف هذه البرامج، التي أطلقها البنك الافريقي، إلى دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة العاملة في قطاع الصناعة الغذائية بقيمة استثمارية تبلغ 23 مليون دولار.

وتشمل البلدان المستفيدة من هذه البرامج كل من غانا بأربعة مشاريع ، وتنزانيا (4 مشاريع) ، وبوركينافاسو (مشروعان) ، والملاوي (مشروعان) ، والموزمبيق (مشروعان) ، ومشروع واحد لكل من إثيوبيا ونيجيريا والسنغال.

  

مقالات ذات صلة

التعليقات

PostId 290095