المحرشي : ندعو الحكومة للتجاوب مع مقترح تقنين زراعة الكيف والعفو عن المزارعين البُسطاء


الأحد 03 نوفمبر 2019

زنقة 20. الرباط

قال العربي المحرشي، المستشار البرلماني عن حزب ‘الاصالة والمعاصرة’، إن “البام” ترافع عن مزارعي الكيف، لما تقدم سنة 2014، بمقترحي قانون يتعلق أحدهما ب “إصدار عفو عام على مزارعي القنب الهندي” المتابعين في قضايا ذات صلة والآخر يهم “تقنين زراعة نبتة القنب الهندي.

وأضح المحرشي، أن الهدف من تقديم المقترحين هو الترافع عن المزارعين البسطاء وحفظ كرامتهم ومعالجة الإشكال الذي يتخبطون فيه في مجموعة من المناطق المغربية وخاصة في الشمال.

وأكد على أن المقترحين جاء من أجل محاربة الأباطـــرة الكبار الذين يتاجرون في هذه النبتة، قبل أن يضيف”على الجهات المعنية أن تتابعهم بكل الأشكال القانونية لأنهم يخربون البلد”.

وأبرز العربي المرشحي، أثناء حلوله ضيفا على برنامج “شبابيك” الذي تبثه قناة العربي الفضائية في حلقة خصصت لموضوع: “بذور الحشيش الهجينة تغزو حقول المغرب”، أن حزب الأصالة والمعاصرة كان يأمل من الحكومة التجاوب بشكل إيجابي مع المقترحين، كما هو الحال بالنسبة للتجاوب مع مقترح حزب الاستقلال حول نفس الموضوع.

ولم يفوت المستشار البرلماني الفرصة دون أن يحمل المسؤولية للحكومــــة في عدم التجاوب مع المقترحين، في حين أكد على أن البام قدم نصا يتضمــــن اقتراحات عملية وحلولا، كما نظم ندوة على مستوى البرلمان بحضور خبراء دوليين ومغاربة، وذلك بغية فتح النقاش حول الموضوع والتوجه نحو المساهمة الجماعية في إيجاد الحلول لهذا الملف المؤرق والاستفادة من تجارب الدول التي قامت ب “تقنين الكيف” بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية.

  

مقالات ذات صلة

التعليقات

PostId 335270