دعواتٌ لإشراك أطر مغاربة المهجر في حكومة الكفاءات التي دعا إليها المٓلك


الأربعاء 31 يوليو 2019

زنقة 20. الرباط

مباشرة بعد خطاب المٓلك في ذكرى عيد العرش، تعالت الدعوات الى إشراك أطر مغاربة المهجر في حكومة الكفاءات التي دعا المٓلك رئيس الحكومة لتشكيلها.

و تناقل العشرات من المغاربة تدوينات، تدعو الى اشراك مغاربة المهجر، الذين أثبتوا بعدد كبير من دول العالم عن قدراتهم في التدبير وتسيير مدن ومؤسسات كبرى كما أظهرت نجاحاتهم بعدد من القطاعات بدول جد متقدمة مدى كفاءتهم.

و كتب الناشط والفاعل الجمعوي ‘جمال الدين ريان’ في تدوينة على حسابه بالفيسبوك، داعياً رئيس الحكومة الى الالتفات لكفاءات المغرب بدول العالم، إستجابةً لدعوة المٓلك الى تشكيل حكومة من الكفاءات.

وأثبتت عشرات الأطر المغربية عبر العالم، ريادتها في التدبير الجيد بل وتترأس حكومات محلية وبرلمانات و مدن وعواصم عالمية كبرى، فضلاً عن مؤسسات عملاقة.

ورغم تعاقب الحكومات، فان الكفاءات المغربية بالمهجر لم تنل نصيبها من الاهتمام في إشراكها لتسيير قطاعات حيوية داخل بلدها، وهو ما يفتح الباب على مصراعيه بعد الدعوة الملكية لرئيس الحكومة لإشراك الكفاءات أينما كانوا وتغيير العقليات.

الى ذلك، اعتبر الباحث الجامعي عز الدين خمريش أن الخطاب الملكي، الذي ألقاه الملك محمد السادس أمس الاثنين بمناسبة تخليد الذكرى العشرين لتوليه العرش، هو بمثابة دعوة صريحة للانفتاح على الاستثمارات والكفاءات الخارجية، وتجاوز المعيقات التي تحول دون تطورها والاستفادة منها.

وأبرز خمريش، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بكلية الحقوق التابعة لجامعة الحسن الثاني، في تصريح لوكالة المغرب العربي بالمناسبة، أن هذا “الخطاب شدد، بشكل واضح، على ضرورة فتح المجال أمام الاستثمارات الأجنبية وتجارب الشركات الكبرى، خاصة مع ما أصبح يعرفه هذا المجال من مثبطات وعراقيل بسبب بعض العقليات البيروقراطية التي تسعى فقط للحفاظ على مصالحها الضيقة دون المصلحة العامة للوطن” .

وأشار، في هذا الإطار، إلى أن خطاب العرش جدد التأكيد على أهمية إعادة النظر في النموذج التنموي الذي لم تصل آثاره إلى بعض الفئات الهشة والفقيرة بالمجتمع المغربي، نتيجة مجموعة من الاختلالات، مما يستوجب تقييم هذا النموذج التنموي، وبلورة نموذج بديل يستجيب لتطلعات وانشغالات المجتمع المغربي.

وأضاف الباحث أن رغبة المٓلك في كسب رهان بناء نموذج تنموي جديد، جعلته يبادر إلى إحداث لجنة خاصة من ذوي الخبرة والكفاءات الوطنية، تتمثل مهمتها في بلورة اقتراحات واقعية وملموسة حتى لو كانت صعبة أو مكلفة.

  

مقالات ذات صلة

التعليقات

PostId 316678