رؤساء جماعات و جمعيات يطالبون بمحاسبة لوبيات ووقف نزيف تهريب السمك‎ بالداخلة !


الخميس 05 سبتمبر 2019

زنقة 20 | علي التومي

أطلقت فعاليات المجتمع المدني العاملة بقطاع الصيد البحري بجهة الداخلة واد الذهب،مناشدات مستعجلة لوقف تهريب السمك الموجه إلى مصانع الدقيق بالعيون ، حيث يعمد أصحابها لتجاوز الحمولة القانونية المسموح بنقلها بناءا على التصاريح الممنوحة من المكتب الوطني للصيد البحري .

و اصبحت هذه الوضعية الكارثية لاستنزاف الثروات البحرية بجهة الداخلة وادي الذهب ، تتطلب التدخل الفوري لجميع الوزارات حسب اختصاصاتها في تدبير القطاع الأهم بالجهة، و بغية قطع الطريق على بعض اللوبيات المحسوبة على القطاع.

و بات الوضع يحتم وضع ميزان بشكل دائم عند النقطة الكلوميترية 40 ، وهي الممر الوحيد و الاجباري لكل الشاحنات المحملة بصهاريج السردين الموجهة لصنع دقيق السمك للتأكد من الوزن الحقيقي لهذه الشاحنات وتطابقه والتصريح الممنوح لها من الجهات المختصة.

وتنسجم هذه المناشدات و اهداف الجماعات القروية بالجهة ، حيث تعرقل عمليات التهريب مشاريع التنمية بالمنطقة كما تفوت على الدولة الاستفادة من ملايير الدراهم العائدة من الرسوم الضريبية ، و التي ينبغي دفعها لخزينة الدولة وكذلك المجالس الجماعية التي تسفيد من ضريبة القيمة المضافة المفروضة في هذه العمليات التجارية.

و تأتي هذه المناشدات لفاعاليات المجتمع المدني والفاعلين بقطاع الصيد البحري بجهة الداخلة وادي الذهب ، بعد بعد إيقاف عناصر الدرك الملكي خلال الاسابيع الماضية لشحنتين فاسدتيين من السمك بالمدخل الشمالي لمدينة الداخلة.

  

مقالات ذات صلة

التعليقات

PostId 322670