سابقة. لارام تُحدثُ محطةً جهوية بالعيون وخطاً جوياً يربطُ جهات الأقاليم الجنوبية دون المرور عبر الدارالبيضاء


الأربعاء 12 يونيو 2019

زنقة 20. العيون / محمد أربعي | علي التومي

تم الثلاثاء بالعيون، افتتاح محطة جوية جهوية للخطوط الملكية المغربية، ستمكن من ربط هذه المدينة بست وجهات وطنية ودولية، من خلال 13 رحلة أسبوعية جديدة انطلاقا من المطار المحوري الجهوي الحسن الأول، بأسعار قارة ومنخفضة.

وتأتي هذه المبادرة في إطار تفعيل اتفاقيات الشراكة النموذجية بين مجلس جهة العيون الساقية الحمراء وشركة الخطوط الملكية المغربية، وخاصة الاتفاقية الجديدة المتعلقة بإحداث هذه المحطة الجوية بالعيون.

وابرز وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي محمد ساجد، ان تدشين هذه المحطة سيمكن من ربط العيون بست وجهات وطنية ودولية، من خلال 13 رحلة أسبوعية جديدة انطلاقا من المطار المحوري الجهوي الحسن الأول، منها 10 رحلات نحو خمس مدن مغربية، بمعدل رحلتين في الأسبوع لكل وجهة داخلية، وتشمل ربط العيون بكل من أكادير، والداخلة، ومراكش، والسمارة، وكلميم، و3 رحلات دولية نحو لاس بالماس .

وأضاف، في تصريح للصحافة، ان هذه المحطة ستساهم مما لاشك فيه، في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية بهذه الأقاليم عبر دعم جاذبيتها الاقتصادية وإبراز مؤهلاتها السياحية وتسهيل تنقل المواطنين وستمكن من تحسين ربط وتقريب الأقاليم الجنوبية بباقي جهات المملكة.

ومن جهته قال الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية حميد عدو، انه وانطلاقا من بالأهمية القصوى للنقل الجوي الداخلي في فك العزلة عن الجهات، نضاعف، الجهود للمساهمة مع شركائنا في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمناطق البعيدة بالمملكة، مشيرا، في هذا السياق، الى المحور المطاري الجهوي الحسن الأول ، الذي يسهل اليوم الولوج الى مدينة العيون من عدد من جهات المملكة، وفي أقل من ساعتين، وبذلك أضحت قريبة من أهم الوجهات الدولية.

واضاف ان هذه المحطة ستعزز العرض الحالي للشركة الوطنية عبر محورها المطاري الجهوي الذي يربط العيون بالدار البيضاء (14 رحلة في الأسبوع)، وبأكادير (4 رحلات في الأسبوع)، وبالداخلة (4 رحلات في الأسبوع)، وبلاس بالماس (3 رحلات في الأسبوع)، و سيمكن من رفع شبكة الخطوط الملكية المغربية بالعيون الى 7 خطوط بمعدل 38 رحلة في الأسبوع، تضم 14 رحلة من وإلى الدار البيضاء، و 6 رحلات من والى أكادير، ومن وإلى الداخلة، و من وإلى لاس بالماس، و رحلتين في الأسبوع من وإلى مراكش، ومن وإلى كلميم، ومن وإلى السمارة .

ومن جانبه ابرز رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، سيدي حمدي ولد الرشيد، أن مجلس الجهة يولي أهمية كبرى للربط الجوي لكونه دعامة أساسية لمواكبة الأوراش التنموية الكبرى بالجهة التي أعطى انطلاقتها الملك محمد السادس ، والمساهمة في تحسين مناخ الأعمال وتوفير عروض نقل جوي متنوعة ، لضمان الربط السلس للجهة بمحيطها الوطني والدولي.

ورحب ولد الرشيد بتفعيل اتفاقية الشراكة النموذجية الخاصة بإحداث محطة جوية بالعيون، مشيدا بمساهمة كافة المتدخلين والشركاء في إنجاح وتفعيل هذا المشروع الحيوي الذي لطالما شكل حلما ومطلبا ملحا للساكنة من أجل تنويع وتجويد خدمات النقل الجوي بالجهة”.

ويندرج افتتاح هذه المحطة الجوية الجهوية الجديدة في إطار السياسة التي تنهجها الخطوط الملكية المغربية، والتي تهدف إلى مواكبة استراتيجية الجهوية الموسعة للمملكة المغربية، عبر دعم الرحلات الجوية الداخلية، من أجل المساهمة في فك العزلة عن الجهات البعيدة وتحفيز التنمية الاقتصادية والسياحية.

وبفضل هذه المحطة الجوية الجديدة، ستعزز شبكة الرحلات الداخلية لخطوط الملكية المغربية بثلاث خطوط جديدة وهي : العيون-مراكش، والعيون-السمارة، والعيون-كلميم، و ستصبح شبكة الخطوط الجوية الداخلية مكونة من 28 وجهة منها 14 تربط بين المدن المغربية دون المرور عبر المطار المحوري للدار البيضاء.

حضر حفل افتتاح هذه المحطة الجوية الجهوية بالعيون ،الذي تميز بتدشين الرحلة الاولى الرابطة بين أكادير والعيون، والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل اقليم العيون عبد السلام بكرات وعمال اقاليم السمارة وبوجدور وطرفاية ، وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وفعاليات مدنية.

  

مقالات ذات صلة

التعليقات

PostId 304200