ساعـف : خطاب 20 غشت وضعٓ التصور العام للنموذج التنموي


الأربعاء 21 أغسطس 2019

زنقة 20. الرباط | ومع

أكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، عبد الله ساعف، أن الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس للأمة بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب، “وضع التصور العام” لعمل اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد للمملكة.

وقال ساعف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة ، إن “خطاب ثورة الملك والشعب شكل استمرارية لخطاب العرش من حيث تطرقه لموضوع النموذج التنموي الذي يعد موضوعا رئيسيا وملفا محوريا بالنسبة للملك محمد السادس”، مبرزا أن “مضامين هذا الخطاب الهام تضع التصور العام والسمات الأساسية ” للعمل الذي ستقوم به اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي .

وأوضح ساعف، وهو مدير مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، أن الملك فص ل في هذا الخطاب المهمة الرئيسية المنوطة بهذه اللجنة، والتي قال جلالته إنها “مهمة ثلاثية: تقويمية واستباقية واستشرافية، للتوجه بكل ثقة، نحو المستقبل”.

وأبرز ساعف، من جهة أخرى، أهمية المواضيع التي توقف عندها الخطاب الملكي، سواء تعلق الأمر بالنهوض بالعالم القروي، أو الاستثمار في المجال الفلاحي، أو التكوين المهني وإدماج الشباب، وكذا مكانة الطبقة الوسطى التي تعد، حسب قوله، “العمود الفقري للمجتمع وقاعدة لاستقراره ومصدر حيويته”.

  

مقالات ذات صلة

التعليقات

PostId 319914