سقوط “الجنرال توفيق” .. إعفاء الرجل القوي في وزارة الصحة !


الأحد 17 نوفمبر 2019

زنقة 20 | متابعة

أعطى سعد الدين العثماني رئيس الحكومة ، الضوء الأخضر لوزير الصحة خالد آيت الطالب لإقالة جمال توفيق مدير الأدوية بوزارة الصحة يوم الخميس الماضي ،بعد توصله ، بأدلة واضحة ووثائق مثيرة ،جراء اختلالات في التسيير واختفاء أدوية من السوق جراء سوء تدبير المخازن وإغلاق أدوية منتهية الصلاحية ما ضيع الملايين على خزينة الدولة.

و لم يسمح رئيس الحكومة ، بالرجل القوي في وزارة الصحة ، حسب “الصباح” ، بالحضور إلى مجلس النواب أثناء مناقشة مشروع قانون مالية قطاع الصحة.

و أضاف ذات المصدر ، أن وزير الصحة آيت الطالب باشر دراسة ملف ملف توفيق الذي وصف من قبل زملائه و برلمانيين بالمسؤول “السوبرمان” و “الجنرال” في مديرية الأدوية لأنه فرض على وزير الصحة الأسبق أنس الدكالي الإستمرار في منصبه ، بل جدد فيه الثقة عبر مسطرة التعيين في المجلس الحكومي جراء خضوع الدكالي لغضوطات من قبل “لوبي” صناعة الأدوية.

كما كشف تقرير برلماني عن شبهات في منح الرخص خارج القانون لشركات غير مصنعة بالمغرب ومخابرات وهمية قصد الاستفادة من عائدات قطاع أول لـ1500 مليار،مما أدى لتراجع عائدات تصنيع حاجيات المغرب من الأدوية من 80 بالمائة إلى55 بالمائة.

  

مقالات ذات صلة

التعليقات

PostId 338929