بنقدور وطلبة أفارقة يطلقون إسم الاتحاد الافريقي على ساحة بجامعة محمد الاول بوجدة !


الأربعاء 10 يوليو 2019

زنقة 20 . كمال لمريني

أطلق الطلبة المشاركون في الجامعة الصيفية الافريقية، اليوم الاربعاء، إسم ساحة الاتحاد الافريقي على ساحة برحاب كلية العلوم، تحت اشراف محمد بنقدور رئيس جامعة محمد الاول بوجدة.

وقال محمد بنقدور رئيس جامعة محمد الاول بوجدة في تصريحه لموقع rue20.Com، إن اطلاق اسم ساحة الاتحاد الافريقي، يندرج ضمن أشغال الجامعة الصيفية للشباب الافريقي المنظمة من قبل وزارة الهجرة وجامعة محمد الاول والتي تروم نشر ثقافة وقيم التعايش المشترك.

وأشار إلى أن الطلبة المشاركين في الجامعة، قاموا بتشجير إحدى ساحات كليات العلوم، وذلك تجسيدا لروح التعاون والتشارك الافريقي.

وكما قام الطلبة الافارقة بإجراء زيارة ميدانية لكليات جامعة محمد الاول بوجدة، في حين قدم لهم محمد بنقدور مجموعة من الشروحات حول الدور الذي تلعبه الجامعة في مجال التأطير والتكوين، إضافة الى المكانة التي يحظى بها الطلبة الأفارقة المتابعين دراستهم بكليات الجامعة وفي مختلف الاختصاصات.

وكانت  أشغال الدورة لجامعة الشباب الإفريقي بالمغرب المنظمة تحت شعار “شباب إفريقيا : رافعة للشراكة جنوب – جنوب وتعزيز لقيم العيش المشترك”، قد انطلقت، أمس الثلاثاء، بحضور الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ورئيس جامعة محمد الاول بوجدة، و وزير الاتصال المالي، المكلف بالعلاقات مع المؤسسات، الناطق باسم الحكومة، ووالي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد، ورؤساء المصالح اللاممركزة.

وتعرف الجامعة التي سيسدل عليها الستار يوم الجمعة 12 يوليوز الجاري، مشاركة أزيد من 100 طالب إفريقي يمثلون 26 دولة إفريقية.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة لقاءات وندوات وورشات تقارب قضايا متصلة، على الخصوص، بالمشترك الثقافي المغربي الإفريقي والسياسة الوطنية للهجرة واللجوء والدبلوماسية الثقافية بالقارة الإفريقية وتشغيل الشباب بالقارة.

ويبحث هذا الملتقى مواضيع متعلقة، على الخصوص، بالتنوع الثقافي والعيش المشترك والتعاون جنوب – جنوب والتنمية المشتركة.

وتعد هذه الجامعة فرصة لتسليط الضوء على دور الشباب الأفارقة في تنمية بلدانهم والقارة الإفريقية والإسهام في ترسيخ قيم العيش المشترك والتسامح والانفتاح على الآخر.

  

مقالات ذات صلة

التعليقات

PostId 311591