مطالب بالتحقيق في مآل صرف اعتمادات ضخمة مخصصة لمدارس “الفرصة الثانية” بوجدة‎ !


الإثنين 21 أكتوبر 2019

زنقة 20 | كمال لمريني

دعت جمعية الشبيبة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وأصدقاؤها بوجدة، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إلى التحقيق في وضعية تأهيل مدرسة الفرصة الثانية الجيل الجديد بكل من مدرستي عبد الكريم الخطابي وللا نزهة بوجدة، بعد أن جوبهت بسياسة الآذان الصماء، من قبل الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق.

وقالت الجمعية في مراسلة يتوفر عليها موقع Rue20.Com، إنها تشرف على مركزي الفرصة الثانية الجيل الجديد عبد الكريم الخطابي وللا نزهة بموجب اتفاقيتي الشراكة المبرمتين في أبريل 2017 ويناير 2019 مع الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق، وأن المركزين سلما للجمعية حالة يرثى لها وآيلين للسقوط.

وجاء في المراسلة، “وتلبية منا لنداء صاحب الجلالة وإيمانا منا بروح التشاركية المثمرة وفي انتظار التوصل بمساهمة الاكاديمية التي لم تأتي أبدا، بادرنا اثر توقيع الشراكة بإنجاز الاشغال قصد تهييء المركز وربحا للوقت وحتى نكون في الموعد المنشود، وفي انتظار مساهمة الاكاديمية التي لم تأت الى حد الساعة الا بصفر درهم وغياب تام عن الاشغال والتتبع، أكثر من ذلك التهميش من كل اللقاءات وعدم الاستطلاع”.

وأكدت على أن ما وقع مع مدرسة عبد الكريم الخطابي لن يتكرر مع مدرسة للا نزهة، قبل أن تضيف،” لن نسكت سيما وأن المراسلة الوزارية رقم 0117- بتاريخ 04 فبراير 2019، واضحة وحاضرة، وكما يشاع تخصيص 500.000.00 درهم لمدرسة عبد الكريم الخطابي اللهم 100 مقعد دراسي مزدوج”.

وكشفت الجمعية، عن ان مركز عبد الكريم الخطابي كلفها ما يقارب 600000.00 درهم ومساهمة الاكاديمية 100 مقعد، بالإضافة إلى أن مركز لالة نزهة كلفها الى حد الساعة ما يقارب 570000.00.

وتابعت، “ناهيك عن التجهيزات التقنية الخاصة بالورشات التربوية والتكوينية لجعل المدرستين نموذجا في تحقيق اهداف الفرصة الثانية الجيل الجديد ونكون عند حسن ظن الجميع وحتى نربح الرهان ونكون في الموعد المحدد بدون الاعتماد على مدير الاكاديمية الذي ظل غائبا كليا عن الساحة وحتى مصالحه المعنية اللهم في اللقاء الوحيد والاخير معه الذي باشرنا بخطاب لا يليق بمسؤول مكانته :” إلى ما عجبكومش الحال فسخوا الشراكة”.

ولم يتسن لموقع Rue20.com، أخذ تصريح من قبل مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشرق حول الموضوع، غير أن المعلومات المتوفرة تفيد أن الوزارة خصصت اعتمادات مالية كإعانة الاستثمار للأكاديميات برسم ميزانية 2019 (إعتماد الاداء 4000000 درهم وإعتماد الالتزام 2000000 درهم) من أجل تأهيل وتجهيز مراكز الفرصة الثانية الجيل الجديد بجهة الشرق.

  

مقالات ذات صلة

التعليقات

PostId 332247