معهد أماديوس يقترح لـEntretien لتعيين الوزراء و منع البرلمانيين من الترشح لولايتين !


السبت 10 أغسطس 2019

زنقة 20 | الرباط

اقترح معهد أماديوس الذي يترأسه إبراهيم الفاسي الفهري، نجل مستشار الملك الطيب الفاسي الفهري ، تعيين الملك للكتاب العامين والمديرين في الوزارات ، و منع البرلمانيين من الترشح لولايتين متتابعتين.

معهد التفكير المغربي ، أصدر مذكرة رفعها إلى القصر الملكي، تتعلق باقتراحات حول النموذج التنموي الجديد، و تماشياً مع دعوة الملك إلى تعديل حكومي و جلب كفاءات و أطر لشغل مناصب المسؤولية في الحكومة.

المعهد اقترح أيضاً إنشاء لجنة مستقلة ، يعين رئيسها من طرف الملك ، و يعهد إليها مسؤولية التعيين في مناصب المسؤولية بالوظيفة العمومية بما في ذلك المناصب الوزارية.

أماديوس اقترح أيضاً منع البرلمانيين و أعضاء مجالس الجماعات و المجالس الإقليمية و العمالات و الجهات من الترشح لولايتين متتاليتين و كذا تعدد التعويضات و المهام.

و ذكر المعهد في مذكرته أن المغرب يواجه حقيقة مرعبة وهي تدني المستوى التعليمي للنواب البرلمانيين ، مشيراً إلى أن الكثير منهم لديهم مستوى البكالوريا أو أقل ، و اقترح شرط الحصول على الإجازة على الأقل لدخول البرلمان.

المعهد قال في مذكرته أن السياسة ليست مهنة ، و من شأن تطبيق هذه الإقتراحات أن تفرز مسؤولين سياسيين جدد ، داعياً إلى الإستعانة بالمسؤولين التقنوقراط ، باعتبارهم ذات كفاءة  ، متهماً الأحزاب السياسية التقليدية بإقصائهم من خدمة بلدهم و الإستحواذ على المناصب الوزارية و السياسية.

  

مقالات ذات صلة

التعليقات

PostId 318946