وزارة العدل تكشف عن تاريخ اختبارات الولوج الى مهنة المحاماة


الثلاثاء 08 يناير 2019

زنقة 20| يونس مزيه

أعلت وزارة العدل، عن تاريخ تنظيم الامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة المحاماة بمجموعة من المراكز على المستوى الوطني.

و أشار بلاغ الوزارة الذي يتوفر موقع Rue20.com، الى أن مدن الرباط و الدار البيضاء و فاس و مراكش و أكادير ووجدة و تطوان، ستحتضن تنظيم المباراة يوم 31 مارس من السنة الجارية، حيث سيجتاز المرشحون الاختبارات الكتابية، فيما ستجرى الاختبارات الشفوية بالمعهد العالي للقضاء، للذين نجحوا في الاختبارات الكتابية.

وتأتي هذه الاختابارت، في سياق التحولات العميقة التي تشهدها منظومة العدالة بعد تنزيل الاستقلال المؤسساتي الكامل للسلطة القضائية، وانخراط الوزارة في ورش كبير يهدف الى اصلاح المهن القانونية و القضائية، و على رأسها مهنة المحاماة، بعد مرور أربع سنوات على اخر امتحان تم تنظيمه من طرف الوزارة الوصية، و الذي بلغ عدد الناجحين فيه، 2400 مترشح ومترشحة، يضيف نص البلاغ.

وقد سبق للوزارة أن أن انخرطت في حوار مع جمعيات هيئات المحامين بالمغرب، لمراجعة القانون المنظم لمهنة المحاماة، بما يعزز استقلالية المهنة والارتقاء بها نحو الأفضل، ويوسع مجالات تدخلها، بالإضافة الى توفير الكرامة للمحامين، و تمكينهم من اداء رسالتهم النبيلة في ظروف تليق بالمهنة و نبها وعراقتها، حسب ذات البلاغ.

  

مقالات ذات صلة

التعليقات