أزمة نقل خانقة تهدد الدار البيضاء مع قرب انتهاء عقد “مدينة بيس” و العمدة عماري خارج التغطية !

زنقة 20 | الدارالبيضاء

راسل رئيس لجنة التعمير و إعداد التراب و البيئة بمجلس الدار البيضاء ، عمدة المدينة و ذلك حول “قرب انتهاء العقدة الرابطة مع شركة نقل المدينة”.

و قال رئيس اللجنة الحسين نصر الله في مراسلته للعمدة العماري : ” لا يخفى عليكم دنو العقدة الرابطة مع شركة نقل المدينة من تاريخ انتهائها”.

و أضاف : “و حيث أنه لا يبدو في الأفق بديل للوضع المتردي للنقل بالحافلات و حيث أنكم السيد الرئيس و بتلك صفتكم لم تفيدوا الساكنة بتطورات الوضع المرتبط بالأمر المذكور و حيث أن ساكنة الدارالبيضاء في توجس مريب لمآل مرفق مؤثر في شريايين الجماعة و حيث عبر نائبكم في القطاع من خلال تدوينة له على تشائمه البين فإنني كرئيس لجنة التعمير و إعداد التراب و البيئة ، أدعو من خلالكم الى عقد اجتماع عاجل للجنة المذكور لتدارس الامر و تداعياته على السير و الجولان و البيئة و اتخاذ المتعين بشأنه”.

الجواب كان سريعاً من طرف نائب عمدة الدار البيضاء الذي كشف أن الحافلات الجديدة لن تكون جاهزة لنقل المواطنين البيضاويين يوم فاتح نونبر 2019، أي موعد انتهاء عقد التدبير الحالي.

و كتب محمد بوراحيم نائب العمدة المكلف بقطاع النقل ، على صفحته الفايسبوكية يقول : ” تدبير مؤسسة التعاون بين الجماعات للملف ، تدبير فاشل وارتجالي . طلب العروض المتعلق بشراء الحافلات و كدا الخاص بالاستغلال يعاد و يؤجل لعدة مرات.”

و أضاف أنه ” سبق ان اقترحت اثناء دورة موسسةالتعاون منذ شهور ، خلق شركة للتنمية المحلية حتى نكون جاهزين لأي طارئ و تدبير المرحلة الانتقالية بدون مشاكل. ولكن اقتراحي للأسف لم يقبل”.

و أشار إلى أنه بصفته ” نائبا لرئيس جماعة الدارالبيضاء المفوض له قطاع التنقلات الحضرية ، لا معلومات و لا قرار لدي … منذ نقل هذا الاختصاص إلى مؤسسة التعاون وكل معلوماتي حول الملف مصدرها ما ينشر في الصحافة…. مسؤوليتي الأخلاقية و السياسية تجاه البيضاويين تحتم علي أن أنبه إلى خطورة الوضع و ما قد يشكله هدا الغموض والارتجالية من صعوبات على تنقل المواطنين يوم فاتح نونبر 2019″.

مجلس مدينة الدار البيضاء ، كان قد فسخ فبراير الماضي ، عقد تفويض تدبير قطاع النقل الحضري مع شركة “مدينة بيس” ، بعد تكرار حوادث احتراق الحافلات.

الشركة لجأت إلى القضاء، مطالبة بتعويضات بسبب ما أسمته إخلال السلطة المفوضة، بالتزاماتها ورفعت دعوى قضائية ضد مجلس المدينة ووزارة الداخلية و12 جماعة ترابية كانت طرفا في الصفقة التي وقعت معها سنة 2004.

عبد العزيز العماري رئيس مجلس مدينة البيضاء، سبق ان كشف ان “مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء”، سوف تقتني 700 حافلة عالية الجودة دون أن يحدد موعد اشتغالها بشكل رسمي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد