أساتذة الكُونطرا يرُدون على ‘تعنت’ أمزازي وتهديدات العثماني بتمديد الإحتجاجات لأسبوع

زنقة20 وجدة/ كمال لمريني

أعلنت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، عن خوض إضراب وطني مصحوب بوقفات وإحتجاجية ومظاهرات لمدة أسبوع وقابل للتمديد، ابتداء من يوم غد الاثنين 18 مارس الجاري الى غاية الاحد المقبل، وذلك ردا على ما وصفته ب”تعنت ” الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية لعدم تجاوبها مع مطالب الأساتذة المطالبين بإدماجهم في سلك الوظيفة العمومية.

وقالت التنسيقية في بيان يتوفر عليه موقع rue20.com، إن الاضراب سيكون حافل بمجموعة من الوقفات الاحتجاجية والمسيرات، أبزها مسيرة الشموع التي سيتم تنظيمها أمام البرلمان، والتي ستتوج بالمبيت.

وأكدت على أنها “ستواصل مسارها النضالي، من أجل إسقاط التعاقد والرد على لجوء الحكومة إلى أسلوبها الموصوف القديم المتمثل في التضليل والترهيب هروبا من مسؤوليتها أمام كل الأخطار المحدقة بمستقبل الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وأسرهم ناهيك عن مطامح الأسر في استدراك الزمن المهدر لفلذات أكبادها، بل إن الحكومة اتخذت في تعاطيها أبعادا لا علاقة لها بما تمليه المسؤولية من داخل دولة المؤسسات التي لطالما طالب بها الشعب المغربي دون جدوى”.

وكشفت عن أن بعض الأكاديميات لجأت إلى تجميد رواتب الأساتذة فوج 2016 بعد تأدية مهامهم بأمانة طوال الشهر المنصرم دون أن تراعي ظروفهم الاجتماعية ولا المسؤولية الإدارية المنوطة بها كمؤسسات مسؤولة.

وأشارت إلى أن الأكاديميات إتخدت سبلا أكثر استعبادا في حق أساتذة فوج 2016 حيث وصلت العبثية بالمسؤولين إلى تهديدهم باللجوء إلى لوائح الانتظار لتعويضهم بعدما امتنعوا عن تسلم الأقسام عوضا عن زملائهم المضربين.

وأبرزت، أن هذا الاجراء الموصوف ب”اللامسؤول”، ينم عن التطاول الحاصل من لدن المسؤولين على القوانين الجاري بها العمل، حيث إن تعويض أي أستاذ مضرب يعتبر تطاولا على حقه في الإضراب كما أن وضعية الأستاذ المتدرب من الناحية التشريعية لا تسمح له بالتواجد في الفصل في غياب أستاذ مصاحب.

وقالت التنسيقية، إن هذه الخروقات تهدف بالأساس إلى ضرب وحدة الشغيلة التعليمية وخلق صراعات هامشية داخل مكونات الجسد التعليمي باعتبارها ضحية لنفس السياسات “اللاشعبية” بغية فتح الباب على مصراعيه لمزيد من الخوصصة وضرب حق التمدرس لأبناء الشعب عبر التنزيل الكامل لبنود الميثاق الوطني للتربية والتكوين ونسخته “المشوهة” الرؤية الاستراتيجية (لتخريب التعليم) 2015-2030.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد