أساتذة يشلون الجامعات و يطالبون أمزازي بالزيادة في الأجور

زنقة 20 | الرباط

شل اليوم الثلاثاء إضراب للأساتذة الجامعيين دعت إليه النقابة الوطنية للتعليم العالي مختلف المؤسسات الجامعية بجميع تراب المملكة.

و قالت النقابة أن الإضراب يأتي ” بعد استنفاذ كل السبل والوسائل لحمل الحكومة والوزارة الوصية على الإستجابة لمجموعة من المطالب”.

و طالبت نقابة الأساتذة الجامعيين بـ” أجرأة الاتفاقات السابقة مع المكتب الوطني (رفع حالة الاستثناء عن الأساتذة حاملي الدكتوراه الفرنسية، وملف الدرجة دال في إطاري أستاذ مؤهل وأستاذ التعليم العالي والدرجة الاستثنائية في إطار أستاذ التعليم العالي)”.

كما دعت إلى “التسريع بحل النقط العالقة في الملف المطلبي للنقابة الوطنية للتعليم العالي (رفع الحيف عن الأساتذة الموظفين في إطار أستاذ محاضر واحتساب سنوات الخدمة المدنية، و الزيادة في أجور السيدات والسادة الأساتذة الباحثين”.

و قالت النقابة أن الإضراب جاء أيضاً ” دفاعاً عن الجامعة العمومية وعن طابع المرفق العام للتربية والتكوين باعتباره المفتاح الحقيقي لكل تنمية اجتماعية، وحقاً من حقوق المواطن، ومنه مجانية التعليم ودمقرطة ولوجه وضرورة تحمل الحكومة والدولة لمسؤوليتهما في رعاية ودعم وتقوية التعليم كمرفق عمومي”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد