أمزازي و الدكالي في مرمى نيران طلبة الطب و تصعيد جديد يشل كليات الطب !

زنقة 20 | يونس مزيه

بشكل مفاجئ قرر طلبة الطب بالمغرب التصعيد، ضد وزارة ’’الدكالي’’، من خلال الاعلان عن مقاطعة شاملة للدروس النظرية والتطبيقية بكل من الرباط، الدار البيضاء، وجدة، فاس، مراكش، أكادير، طنجة، على إثر الجموع العامة التي عقدوها اليوم في مختلف الكليات، ابتداءَ من هذا الأسبوع اضافة إلى مقاطعة التداريب الاستشفائية ابتداءَ من الأسبوع المقبل إلى غاية الاستجابة لمطالبهم بإسقاط المراسيم الحكومية الأخيرة التي اعتبروها بالرامية للإجهاز على التكوين الطبي العمومي.

وحسب بيان سابق للتنسيقية الوطنية لطلبة الطب، فالمصادقة على دفتر الضوابط البيداغوجية الجديد للدراسات الطبية الصادر بتاريخ 7 مارس من السنة الجارية، يضرب بشكل كبير في مبدأ الاستحقاق وتكافئ الفرص، و أشر على دخول ميدان التكوين الطبي منعرجا خطيرا قد يعصف بجودة التعليم و الصحة بالبلاد، حسب التنسيقية.

كما استنكرت التنسيقية وبشدة القرارات التي وصفتها بالأحادية من قبل وزارة التربية الوطنية و التعليم العالي، بالرغم من الوعود باشراك التنسيقية في مراحل اعداد نظام الدراسات الطبية الجديد، اضافة الى ضرورة تحسين ظروف تكوين طلبة الطب و طب الأسنان و تحسين شروطه بما يضمن تكوين الطبيب الذي يرقى الى انتظارات المواطنين.

ونددت التنسيقية عبر بيانها، بالظروف التي يتابع فيها طلبة الطب بطنجة دراستهم في ظل غياب كلية الطب، و الظروف التي وصفتها بالمزرية لطلبة طب الأسنان و المتجلية في نقص المعدات بأرضيات التداريب الاستشفائية و قاعة الدروس التطبيقية.

وطالبت التنسيقية ذاتها، بضرورة التعجيل بافتتاح كلية الطب بطنجة و المستشفى الجامعي بأكادير، و كذا الغاء المرسوم الوزاري المنظم للتداريب الاستشفائية بالسنة السابعة و توفير ظروف التكوين و الأمن و السلامة بالمستشفيات الجهوية.

وحملت التنسيقية، كامل المسؤولية لوزارتي التعليم و التعليم العالي و تكوين الأطر و البحث العلمي والصحة، لما ستؤول اليه الأمور في حالة استمرار التعنت حسب لغة البيان، و عدم الاستجابة لمطالب الطلبة الأطباء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد