إميضر .. إعلان نهاية أطول معتصم في تاريخ المغرب !

زنقة 20 | يونس مزيه

أعلنت “حركة على درب 96’’ التي تخوض أطول اعتصام في تاريخ المغرب، على جبال ألبان بمنطقة اميضر بالجنوب الشرقي للبلاد، عن نهاية الاعتصام، الذي عمر لأزيد من 8 سنوات احتجاجا على ما يخلفه استخراج معدن الفضة على مستوى الفرشة المائية و التلوث البيئي.

ووفق متتبعين للملف، فهذا القرار يشكل معطى تاريخي لأطول اعتصام بالمغرب، معتبرين اياه (القرار) مفاجئ للجميع، في ظل استمرار المطالب بالمنطقة من أجل ايجاد حلول جدرية للملف، و ذلك من خلال بلاغ نشر بالصفحة الرسمية للمعتصم، يقر باستمرار المطالب بأشكال نضالية أخرى.

كما أكد ذات البلاغ، على أن “حركة على درب 96’’ ستعلن في قادم الأيام، الأسباب و الحيثيات التي دفعتها الى تعليق الاعتصام، و أنها في صدد تدارس برنامج خاص بخطوة رفع واحد من أبرز أشكالها الاحتجاجية السلمية الذي تؤطره منذ 20 غشت 2011”.

و يأتي هذا القرار، وفق ذات المصدر، بناءا على النقاشات التي عرفتها الجموع العامة للحركة “اكراون’’ خلال المرحلة الراهنة.

و أشارت الحركة في ذات السياق، الى أنه خلال “الفترة الاحتجاجات الجارية التي تؤطرها حركة إميضر الاحتجاجية منذ صيف 2011، عملت لجنة حوار هذه الأخيرة على تقديم مطالب الحركة ذات الأولوية في الملف الحقوقي الشامل لباقي الأطراف المعنية، ورافعت من أجلها خلال العديد من اللقاءات التي جمعتها بممثلي إدارة مناجم والسلطات العمومية، غير أن المقترحات وصيغ الاتفاقيات الجماعية التي يتقدم بها هؤلاء لحركة إميضر لا ترقى إلى مستوى تطلعات المحتجّين، ولم تأت بحلول جذرية للمشاكل التي تتخبط فيها ساكنة جماعة إميضر الترابية المحيطة بأكبر منجم لاستخراج الفضة في أفريقيا’’.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد