اتهامات للسلطات الجزائرية بتعذيب وقتل الناشط الأمازيغي ‘كمال الدين فخار’

زنقة 20. الرباط

اتهم حقوقيون جزائريون السلطات الجزائرية بقتل الناشط الجزائري ‘كمال الدين فخار’ تحت التعذيب بسجن البلدية.

و علم منبر Rue20.Com أن المحامي والحقوقي صالح دبوز، كشف في تصريح لعائلة الضحية، أن المسؤول عن وفاة ‘فخار’ هو قاضي التحقيق الذي أمر باعتقاله دون الاطلاع على ملف اعتقاله.

و اتهم ‘دبوز’ في مقطع فيديو نشره على صفحته الرسمية بالفيسبوك السلطات الجزائرية بتعذيب ‘فخار’ وقتله، وكتب قائلاً : “بعد الإهمال الشديد الذي تعرض له في مستشفى غرداية نقل على جناح السرعة الى مستشفى البليدة، حيث توفي صباح اليوم”، أضاف “فخار وهب نفسه للدفاع عن حقوق الانسان وبني مزاب ضد التعسف وضد الظلم إلى أن توفي، رفض الخروج من الجزائر رغم التهديدات التي كانت تطاله من السلطات”.

وقال دبوز “أوجه الاتهام باغتيال الدكتور كمال الدين فخار الى قاضي التحقيق للغرفة الأولى الذي أمر باعتقال فخار دون الاطلاع على الملف وبأوامر من وكيل الجمهورية الذي ضغط عليه وتحت سلطة النائب العام وأطلب بفتح تحقيق في الجرائم الإنسانية التي يرتكبها بعض مسؤولي الجهاز القضائي والإداري في غرداية، وكذلك أوجه الإتهام لوالي غرداية على تهجمه في كل خطبه ضد الحقوقيين والمناضلين واتهامهم بأنهم يشتغلون لجهة أجنبية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد