البرلمان يصادق على قانون يتيح لحاملي ‘الراميد’ الإستفادة من علاج العقم و ضعف الخصوبة !

زنقة 20 | الرباط

صادق مجلس النواب أمس الثلاثاء على مشروع القانون المتعلق بالمساعدة الطبية على الإنجاب، و الذي يستهدف 12 بالمائة من الأزواج أي حوالي 800 ألف من المواطنين المغاربة، ممن يعانون من العقم أو ضعف الخصوبة.

و زادت الإشكالات المتعلقة بهذا المرض حسب برلمانيين في السنوات الأخيرة، بسبب نمط العيش و التلوث، حيث يعترف القانون في مادته الأولى بأن مسألة العقم وضعف الخصوبة بأنهما مرض.

و ستدخل أمراض العقم وضعف الخصوبة إلى سلة العلاجات التي تتكفل بها صناديق التغطية الاجتماعية، خصوصا وأن كلفة العلاج كبيرة، إذ أن استعمال التقنيات الجديدة تكلف ما بين 30 و40 ألف درهم لكل محاولة طبية فضلا عن غلاء الأدوية.

المشروع سيعزز الترسانة القانونية الوطنية في مجال العلوم الطبية والتقنيات البيوطبية، وسيسد الفراغ القانوني الذي يطبع ممارسات تقنيات المساعدة الطبية على الإنجاب.

و من حق المستفيدين من بطاقة الرميد الاستفادة من الخدمات الطبية في مجال المساعدة الإنجاب.

و طرحت مشروع القانون إشكالات شرعية تم احترامها في الصيغة المصادق عليها، من بينها أن عملية الإخصاب لا تكون إلا بين الأزواج الذين تربط بينهم علاقة شرعية، وأن تكون الأمشاج المستعملة متأتية منهما، وأن يكونا، معا على قيد الحياة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد