البيجيدي يواصل طحن المغاربة و يرفض حذف ضريبة TVA عن الأدوية !

زنقة 20 | الرباط

رفضت الحكومة و الحزب الأغلبية الذي يقود الحكومة ، التعديلات التي تقدم بها نائبان عن فيدرالية اليسار ، و تخص حذف الضريبة على القيمة المضافة على كل الأدوية والمنتجات الصيدلية المخصصة للإنسان.

و قال مصطفى الشناوي ، النائب البرلماني عن الفيدرالية في جلسة التصويت على قانون المالية ، أن الأمر يتعلق بالإعفاء دون الحق في الخصم عن الضريبة على القيمة المضافة TVA للأدوية و المنتجات غير الدوائية المخصصة للبشر.

و أضاف الشناوي ، أن أكثر من 35 في المائة من مصاريف الصحة تتحملها الأسر والمواطن المغربي من جيبه، مشيراً إلى أن الإعفاء الضريبي  سيساهم في تخفيض ثمن الأدوية المرتفع مقارنة مع القدرة الشرائية ، و تسهيل الولوج إلى العلاج ، بالإضافة لدعم صناعة الأدوية الوطنية.

و زاد أن أغلب الدول المجاورة في البحر الأبيض المتوسط تعفي الأدوية من الضريبة على القيمة المضافة، إلا المغرب الذي يفرض نسبة 7 في المائة على كل دواء، بمعنى أنه يفرض ضريبة على المرض وهو ما اعتبره ذات النائب غير مقبول.

محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ، و جواباً على تعديل نواب الفيدرالية ، قال أن ” الضريبة على القيمة المضافة فيما يخص الدواء المتمثلة في 7 في المائة مخفضة”.

مشيراً إلى أنه في سنة 2019 تم إعفاء 850 دواء من الضريبة على القيمة المضافة ، أما في قانون مالية 2020 ، يضيف بنشعبون تم قبول خصم الضريبة عن القيمة المضافة بالنسبة لمرضين مزمنين”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد