التحرش بموظفات يورط مدير ثانوية بمراكش و جمعية حقوقية تطالب بفتح تحقيق !

زنقة 20 | محمد المفرك

توصلت Rue20.com بشكاية من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش موجهة إلى كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة مراكش آسفي تطالب من خلاها فتح تحقيق حول التحرش الجنسي داخل مقر العمل والشطط في استعمال السلطة من طرف مدير ثانوية تأهيلية.

واشارت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش أنها سبق لها ان راسلت مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي و المدير الإقليمي للتربية والتكوين مديرية مراكش بتاريخ 16 يوليوز 2019 بشأن المطالبة بفتح تحقيق حول مزاعم التحرش الجنسي من طرف مدير مؤسسة عمومية.

و قالت الجمعية ، أنها تفاجأت بحرمان الموظفة المشتكية و التي تعمل تقنية بالثانوية التأهيلية القاضي عياض منذ 2005 و موظفتين شاهدتين باغلاق مكاتبهن كإجراء عقابي مشوب بالشطط ، مما اضطرهن الى البقاء طيلة ساعات العمل في ممرات الادارة.

و اعتبرت الجمعية أن القرار “مس فاضح لكرامتهن وحقوقهن وتجاوز مخل بالمقتضيات القانونية المعمول بها، مما كان له وقعا سلبيا على صحتهن وسلامتهن النفسية”.

و أكدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش أن “التكليفات تمت في اعتداء سافر على حرمة القانون، وفي عدم التزام المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بمراكش بالحياد والتجرد والحرص على إعمال القانون،وخارج ظوابط تعليل القرار الاداري، كما ان تكليف الموظفات بالعمل بمؤسسات اخرى ،يعد استجابة للمدير بالتمديد ونزولا عند رغبته ،وهو الذي لم تمضي على تعيينه سوى موسمين دراسيين (2017)، بعدما تم تنقيله من الثانوية التأهيلية الخوارزمي الكائنة بحي ازاي الجنوبي مديرية مراكش”.

و اعتبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش “التحرش الجنسي انتهاكا صريحا لحقوق الانسان، وتطاولا على حقوق المرأة ، وسلوك مشين واستهتار بالحقوق الاساسية للنساء، واساءة بليغة للمرفق العمومي”.

الجمعية طالب بفتح “تحقيق شفاف ونزيه في النازلة ،وتربيب الجزاءات القانونية والادارية اللازمة حرصا على إحترام كرامة الموظفة المشتكية والشاهدتين، واقرارا لقواعد العدل والانصاف، وبعيدا عن الاستغلال المصلحي ، وحرصا على سمعة المؤسسة العمومية وحفاظا على مهامها وادوارها في التربية على حقوق الانسان ونشر القيم الحقوقية الكونية والشاملة وفي مقدمتها الكرامة الانسانية والمساواة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد