الحكومة ترفع الضريبة على المشروبات الغازية “خوفا على صحة المغاربة” !

زنقة 20 | متابعة

صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، على الجزء الأول من مشروع القانون المالي لسنة 2019.

الجلسة عرفت تصويت الأغلبية ضد المقترح الذي تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، والهادف إلى رفع الضريبة على شركات المحروقات، فيما تم التصويت بالإجماع على تعديل المادة 5 من مشروع قانون المالية بإقرار زيادة 50 في المائة من الضريبة على الاستهلاك للمشروبات السكرية، من خلال إخضاع “المشروبات الغازية التي تحتوي على نسب عالية من السكر للضريبة على القيمة المضافة بسعر خاص”.

ويتعلق الأمر بـ”المشروبات المحلاة بنسبة 5 غرامات أو أكثر من السكر في كل 100 ملم”، وهي الخطوة التي ربطها مقترح الأغلبية بـ”الحفاظ على الصحة والحد من انتشار داء السكري”.

كما تقدمت الأغلبية بتعديلات تهم المساكن الاجتماعية، بعد أن اقترحت منح إعفاءات ضريبية بـ”النسبة للبرامج التي تم التعاقد بشأنها قبل يناير 2019″.

وكذا “لعمليات تفويت المساكن التي تدخل في إطار برامج التمازج الاجتماعي المعدة للسكن الرئيسي المتعاقد بشأنها، حسب المساحة المغطاة للمساكن الموجهة إلى الشباب والطبقة الاجتماعية الهشة، أو المخصصة للطبقة المتوسطة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد