الصين تطلق تصميماً خارقاً لأسرع قطار في الكون بـ600 كلم/الساعة

زنقة 20. الرباط

كشفت الصين النقاب عن المكونات الرئيسية لقطارها المغناطيسي “ماغليف” الذي تصل سرعته التصميمية إلى 600 كيلومتر في الساعة، أمس الثلاثاء، في مقاطعة هونان وسط الصين.

وتم الكشف عن المكونات الرئيسية لنظام الطاقة في القطار، بما فيها محرك خطي طويل ثابت ومحولان، من قبل شركة “سي آر آر سي” تشوتشو المحدودة للقطارات، وذلك بمدينة تشوتشو بمقاطعة هونان.

وقال المسؤول في الشركة، خه يون فنغ، إن هذا المحرك يختلف عن المحركات الكهربائية التقليدية، حيث يتميز المحرك الخطي الطويل الثابت بهيكل بسيط وقدرة دفع قوية وانخفاض مستوى الضجيج، فضلا عن انخفاض استهلاك الطاقة والانطلاق والتوقف السريعين.

وأشار إلى أن المحرك يلعب دور “قلب” القطار عالي السرعة، بينما يوفر المحولان طاقة تيار مستمر وثابت للمحرك الخطي، أي ما يشابه “نظام ضخ الدم”.

ويعمل قطار “ماغليف” بقوة الرفع المغناطيسية، حيث أنه لا يحتوي على محركات ميكانيكية ولا يسير على قضبان حديدية وإنما يطفو في الهواء معتمدا على وسادة مغناطيسية يعمل على تكوينها مجالات كهرومغناطيسية قوية.

وخرج أول نموذج للقطار المغناطيسي الذي تصل سرعته إلى 600 كيلومتر في الساعة من خط الإنتاج في مدينة تشينغداو بشرقي الصين في ماي الماضي.

وتتميز قطارات “ماغليف” بخصائص السرعة الفائقة والسلامة والضوضاء والاهتزاز المنخفضين، إلى جانب السعة الكبيرة للركاب، ودقة الأداء وتكلفة الصيانة المنخفضة، فيما يمكن استخدامها لربط المدن الكبرى أو التجمعات الحضرية لتعزيز التكامل الإقليمي.

وتسعى الصين من خلال قطارات “ماغليف” عالية السرعة إلى ملء فجوة الخدمة الحالية بين خدمات السكك الحديدية عالية السرعة والطيران، وتحسين شبكة نقل الركاب عالية السرعة في الصين، التي تصل سرعتها حاليا إلى 350 كيلومترا في الساعة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد