الغنوشي يعرض على الجزائر وساطة تونسية للتدخل لدى جهات نافذة بالمغرب للتخفيف من التوتر الدبلوماسي

زنقة 20 | الرباط

كشف موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، بأن رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، اقترح وساطة تونسية للتخفيف من حدة التوتر بين المملكة المغربية والجزائر، ومن أجل تصفية الأجواء عبر الجلوس إلى طاولة الحوار.

وحسب الموقع فإن راشد الغنوشي كان قد أجرى مؤخرا مكالمة هاتفية مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، والوزير الأول الجزائري أحمد أويحيى، من أجل اقتراح وساطة تونسية للحد من التدهور المستمر للعلاقات بين البلدين الجارين.

وقال مصدر دبلوماسي جزائري للموقع البريطاني، إن الغنوشي تحدث مع رئيس الحكومة الجزائرية ليعرض عليه التوسط لدى “شخصيات مغربية مؤثرة”.

وفي ذات الإطار، لفت الموقع إلى التقارب الإيديولوجي بين رئيس راشد الغنوشي وحزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة في المغرب، والعكس مع الجزائري أحمد أويحيى.

وذكرت المعطيات ذاتها أن الوزير الأول الجزائري أخبر الغنوشي بأنه “لا يرى حاجة إلى أي وساطة في ظل الاتهامات المغربية المتكررة التي تستهدف الجزائر”، بتعبيره.

وحسب المصدر الدبلوماسي الجزائري فإن “وساطة الغنوشي على المستوى الحكومي مآلها الفشل لأن القرار بشأن الأزمة الحالية بين الرباط والجزائر يدبر على مستوى المؤسسة الملكية وليس الحكومة” حسب ذات الموقع الذي ذكر أيضا أن الوزير الأول الجزائري أخبر الغنوشي بأنه “لا يرى حاجة إلى أي وساطة في ظل الاتهامات المغربية المتكررة التي تستهدف الجزائر”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد