برلمانيون يطالبون بتمكين مغاربة العالم من حق الترشيح و التصويت في الإنتخابات.. والوفي : لم يحن الوقت بعد !

زنقة 20 | الرباط

طالبت فرق برلمانية من الأغلبية و المعارضة أمس الإثنين ، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج مكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج نزهة الوفي ، بتفعيل الدستور و تمكين مغاربة العالم من حق الترشيح و التصويت في الإنتخابات.

و تناولت الفرق البرلمانية الكلمة أمس الإثنين بجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب ، معبرةً عن اعتزازها بدور الجالية المغربية الفعال ومواطنتها الراسخة.

وأكدت أن تصويت أفراد الجالية المغربية بالوكالة خلال الاستحقاقات الانتخابية، أصبح محدودا ولم يعد له قيمة ، داعيةً إلى تفعيل مقتضيات الفصل 17 من الدستور الذي يضمن حق الجالية المغربية في الترشيح والتصويت انطلاقا من بلدان الإقامة بالمهجر.

واعتبرت أن هذا الموضوع يسائل جميع مكونات المؤسسة التشريعية إلى جانب الحكومة، ومن خلالها الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، وكذا وزارة الداخلية.

وسجلت أن تفعيل مقتضيات الفصل الدستوري المذكور، من شأنها بعث رسالة ايجابية للجالية المغربية، لتأكيد تعزيز الثقة فيها.

الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج مكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج نزهة الوفي ، قالت أن الحقوق السياسية و المدنية لمغاربة الخارج كانت في صلب نقاش قوي على مدى ثمان سنوات و أيضاً موضوع توجيهات ملكية.

و فيما يخص مطلب تفعيل مقتضيات الفصل 17 من الدستور الذي يضمن حق الجالية المغربية في الترشيح والتصويت ، قالت الوفي أن الأمر مازال تمريناً و لم يحن وقته بعد ويحتاج لتوافق وطني، رغم التراكم الذي عرفه النقاش حول الموضوع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد