‘برنامج المياه’‬ ‫لمجموعة الشريف للفوسفاط : نهج مستدام يجمع بين التنمية الصناعية وحماية الموارد !

زنقة 20 | محمد المفرك

تشكل المياه، التي تعتبر عنصرا أساسيا في أنشطة مجموعة الشريف للفوسفاط، تحديا هاما للمجموعة في مجال التنمية المستدامة، حيث يتم استعمالها في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإنتاج.

من 63 مليون متر مربع سنة 2010، ستتجاوز احتياجات الموارد المائية 160 مليون متر مكعب سنويا على المدى البعيد، وهو ما يعادل متوسط استهلاك جهة الدار البيضاء الكبرى من المياه.

و من أجل ضمان تدبير مندمج ومستدام للموارد المائية، وضعت المجموعة ” برنامج المياه ” الذي يرتكز على محورين أساسيين :

ترشيد استعمال المياه في جميع مراحل سلسلة الإنتاج ( الأنشطة المنجمية، النقل، عمليات التثمين ) وتعبئة موارد المياه غير التقليدية ( معالجة المياه العادمة وتحلية مياه البحر ).

من خلال الجمع بين ترشيد استخدام هذه الموارد وبين تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية للتجهيزات المنجمية والصناعية، تطلب ” برنامج المياه ” منذ 2008 أكثر من 3،5 مليار درهم من الاستثمارات.

و بفضل هذا المشروع، الذي يعد جزءا من برنامج ” الاقتصاد الدائري “، لا تهدف مجموعة OCP إلى التميز البيئي والتشغيلي فقط، بل تهدف إلى حماية الموارد، الإنتاج المستدام، الاستهلاك المعقلن وخلق القيمة من خلال عمليات التحويل وإعادة التدوير.

هكذا، ستتم تلبية 100٪ من الاحتياجات الصناعية للمجموعة من المياه على المدى البعيد من خلال المياه غير التقليدية ( معالجة المياه العادمة وتحلية مياه البحر ).

الترشيد المستدام لمصادر المياه :

في جميع مراحل الإنتاج أطلقت مجموعة OCP، الرائد العالمي للفوسفاط ومشتقاته، سنة 2008 برنامجا طموحا للتنمية الصناعية يهدف إلى مضاعفة القدرات المنجمية مرتين ومضاعفة قدرات التحويل ثلاث مرات في أفق 2028.

من خلال استراتيجية التحويل الصناعي، التي تطلبت تعبئة 21 مليار دولار من الاستثمارات، ترفع مجموعة OCP اليوم تحديا يهدف إلى تحقيق تنمية صناعية مزدهرة ومستدامة. من أجل ذلك، التزمت مجموعة OCP باستعادة وإعادة تدوير أكثر من 80٪ من المياه المستعملة في عمليات التثمين، عبر نظام مستمر، بواسطة عمليات الغسل-التعويم على مستوى وحدات الإنتاج.

المياه غير التقليدية :

من أجل تلبية الاحتياجات المائية للمجموعة مع إطلاق برنامج التنمية الصناعية سنة 2008، اتخذت مجموعة OCP قرارا بالتخلي عن استعمال المياه الجوفية في أفق 2020، باعتبارها موردا استراتيجيا للمملكة. ورغم الارتفاع الهام في إنتاج الفوسفاط والأسمدة، لم يعرف مستوى استخدام الموارد الطبيعية من المياه تغيرا مقارنة بسنة 2010 :

تمت تلبية احتياجات المياه التقليدية من خلال اللجوء إلى المياه غير التقليدية، التي مكنت بالكناسبة من تلبية 30٪ من احتياجات المجموعة للمياه سنة 2018. تجب الإشارة إلى أنه تم توفير جزء مهم من تمويل ” برنامج المياه” عبر قروض دولية منحتها كل من AFD و KFW، وهو ما يعكس ثقة المجتمع الدولي في هذا المشروع.

من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، يستجيب ” برنامج المياه ” لمجموعة OCP للتحديات الدولية في مجال المياه النظيفة والصرف الصحي، الاستهلاك والإنتاج المسؤول والتدابير المتعلقة بمكافحة التغيرات المناخية. في الواقع، تساهم مجموعة OCP بفعالية في استغلال المياه العادمة ومعالجتها بطريقة آمنة، وهو ما يوفر مصدرا مستداما للمياه، الطاقة، المغذيات وغيرها من المواد القابلة لإعادة التدوير.

تهدف مكونات ” برنامج المياه ” أيضا إلى إنشاء أنماط استهلاك وإنتاج مستدامة. في مواقعها، تندرج طرق التشغيل والإنتاج في إطار فلسلفة ” نتائج أكبر، بشكل أفضل وبأقل الموارد “.

بفضل أساليب الإنتاج الحديثة والمحترمة للبيئة، تلتزم مجموعة OCP بشكل كامل في مكافحة التغيرات المناخية والتصدي لانعكاساتها.

وفي الواقع، فإن تدبير المياه يعتبر بالنسبة للأمم المتحدة أحد العناصر الأساسية في تدابير مكافحة التغيرات المناخية. ‫محطة‬ معالجة المياه باليوسفية : إنجاز نموذجي في خدمة المدينة تستهدف محطة معالجة المياه لليوسفية، المخصصة لمعالجة المياه العادمة للمدينة، تحقيق طاقة للمعالجة في حدود 76500 من مكافئ السكان سنة 2020.

تتضمن عملية التطهير البيولوجي القضاء على الثلوت الكربوني عبر ثلاث مراحل للمعالجة : الماء والوحل، مع المعالجة، الترشيح، الاستخراج والتجفيف، ثم الغاز، مع التخزين والتثمين.

يتم استخدام المياه المعالجة في الأنشطة المنجمية لمجموعة OCP في الجهة وري المساحات الخضراء لنادي الفروسية باليوسفية. منذ تشغيلها، ساهمت محطة معالجة المياه باليوسفية في استفادة المدينة من العديد من الآثار الإيجابية

: حماية مثالية للبيئة : يتم تجنب تصريف المياه العادمة في الطبيعة وتثمين الوحل بفضل التجفيف الشمسي.

إنتاج معقلن للمياه :

يتم الحفاظ على موارد المياه الجوفية للمدينة وسيتم الرفع من الطاقة الإنتاجية إلى 2،7 مليون متر مكعب سنويا في أفق 2020. بيئة طبيعية ساحرة تم إنشاء مساحات خضراء داخل وخارج محطة معالجة المياه لتوفير مناظر طبيعية منسجمة.

برنامج ” الاقتصاد الدائري ” : نهج جديد للموارد إنها دفعة قوية تم منحها لالتزام مجموعة OCP بالمجال البيئي من خلال إطلاق برنامج الاقتصاد الدائري. تهدف مجموعة OCP إلى الارتقاء بأهداف التنمية المستدامة وتعزيز ريادتها في هذا المجال.

حددت مجموعة OCP أهدافا طموح من خلال إطلاق برنامج ” الاقتصاد الدائري ” الذي يهدف إلى خلق ديناميكية خضراء داخل المجموعة وكذا تعزيز الروابط مع النظام البيئي الصناعي والتعاون مع المجتمعات.

يتحقق هذا المنطق الجديد، الذي يتطلب الانتقال من النمط الخطي لاستهلاك الموارد إلى النهج الدائري، من خلال أربع محاور :

حماية الموارد؛ الإنتاج المستدام؛ ترشيد الاستهلاك؛ خلق القيمة عبر عمليات التحويل وإعادة التدوير.

يساهم برنامج « الاقتصاد الدائري » كذلك في الرفع من القيمة المضافة لزبناء وشركاء المجموعة، كما يستفيد منه أيضا المتعاونون والساكنة المقيمة بالقرب من المواقع الصناعية.

من خلال هذا المشروع، يتم تحديد العديد من الأهداف : صفر استهلاك للمياه التقليدية، 100٪ كهرباء نظيفة، إعادة تأهيل المناجم لفائدة المجتمعات، التحكم في انبعاث الغازات وتدبير النفايات السائلة، الرفع من قدرات تثمين الفوسفاط المنخفض المحتوى، تطبيق الزراعة « الذكية »، إلخ.

البحث والتطوير إلى جانب الابتكار من أجل ترشيد الموارد المائية :

تنشط المجموعة بشكل كبير في البحث والتطوير والابتكار في مجال المياه، حيث عملت على تنفيذ العديد من برامج ترشيد واستخدام المياه والبحث في تقنيات معالجة المياه ( التطهير وتحلية مياه البحر ) بتعاون مع العديد من الشركاء ومن بينهم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

أنبوب نقل لباب الفوسفاط :

من أجل توفير 3 ملايين متر مكعب من المياه سنوي بفضل أنبوب نقل لباب الفوسفاط الرابط بين خريبكة والجرف الأصفر، يمكن نقل الفوسفاط المغسول على شكل لباب من توفير حوالي 3 ملايين متر مكعب من المياه سنويا.

يعتبر نقل اللباب بهذه الطريقة الهيدروليكية حلا بيئيا متميزا : تدفق اللباب بفعل الجاذبية الطبيعية يساهم في الحفاظ على رطوبته، في حين تتم إعادة استخدام مياه النقل على مستوى تجهيزات تثمين الفوسفاط.

محطات لمعالجة المياه :

من أجل إعادة استخدام 10 ملايين متر مكعب من المياه سنويا وضعت مجموعة OCP برنامجا طموحا يهدف إلى إنجاز العديد من محطات المعالجة ( STEP) الحضرية والمخصصة أساسا لإعادة استعمال المياه المعالجة في العمليات الصناعية.

وفي هذا الإطار، تم إنشاء 3 محطات للمعالجة بالموقع المنجمي لخريبكة، وابن جرير واليوسفية، والتي تمكن من معالجة وإعادة استخدام أكثر من 10 ملايين متر مكعب من المياه الحضرية سنويا في غسل الفوسفاط. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تثمين الغاز الحيوي المحصل عليه من عمليات معالجة المياه من إنتاج الكهرباء التي تغطي احتياجات هذه المحطات في حدود 30٪.

وفي إطار برنامج الاقتصاد الدائري، توجد كذلك مشاريع أخرى إضافية قيد الدراسة بشراكة مع مجموعة من الفاعلين الوطنيين، وتهدف إلى إعادة استخدام المياه المعالجة في العمليات الصناعية سواء في المحطات الحالية أو التي سيتم إنشاؤها مستقبلا تحلية مياه البحر لتغطية الحاجيات المائية الإضافية تستثمر مجموعة OCP في تحلية مياه البحر من أجل تغطية الحاجيات الإضافية التي يتطلبها مخطط التنمية الصناعية، دون اللجوء إلى مصادر المياه التقليدية.

وهكذا فإن المنصة الصناعية للجرف الأصفر يتم تزويدها من طرف أكبر محطة لتحلية مياه البحر بالمغرب بطاقة سنوية تصل إلى 25 مليون متر مكعب.

سيمكن مشروع توسعة هذه المحطة، المقرر تشغيله سنة 2021، من الوصول إلى طاقة إجمالية في حدود 40 مليون متر مكعب سنويا، وقد تم تصميمها من أجل الاستفادة من المرافق والبنيات التحتية للمنصة وكذا فائض الطاقة التي تولده هذه الأخيرة.

من المتوقع كذلك إنشاء محطة أخرى بالعيون، تصل طاقتها إلى 7،5 مليون متر مكعب من أجل تلبية الاحتياجات المائية لبرنامج التنمية الصناعية بموقع بوكراع ( بالإضافة إلى المحطة الحالية لتحلية مياه البحر بتقنية الأسموز العكسي، التي تم إنشاؤها سنة 2005 بطاقة تصل إلى 1،2 مليون متر مكعب ).

تساهم مجموعة OCP في تغذية ساكنة العالم المتزايدة من خلال منحها العناصر الأساسية لتخصيب التربة ونمو النباتات.

من خلال خبرتها التي تمتد لحوالي قرن ورقم معاملاتها الذي يناهز 48 مليار درهم سنة 2017، تعتبر مجموعة OCP رائدا عالميا في سوق الفوسفاط ومشتقاته، حيث توفر تشكيلة واسعة من منتجات التخصيب الملائمة لإغناء التربة، الرفع من المردودية الفلاحية وتغذية العالم بطريقة اقتصادية ومستدامة.

بفضل استراتيجية التنمية الصناعية المندمجة، تتواجد مجموعة OCP في سلسلة إنتاج الفوسفاط وتغطي جميع المهن، كما تمنح للمتعاونين الذين يبلغ عددهم 23000 مسارا متميزا للتطور.

تعمل مجموعة OCP المتمركزة بالمغرب بشراكة وثيقة مع أكثر من 160 زبونا في 5 قارات.

من خلال التزامها بتنمية إفريقيا، تضع مجموعة OCP الابتكار في قلب استراتيجيتها من خلال السعي إلى تحقيق فلاحة مستدامة ومثمرة في القارة الرفريقية ، وبصفتها فاعلا مسؤولا، تلتزم مجموعة OCP بالتنمية البيئية، الاجتماعية والبشرية، كما تؤمن المجموعة بشكل راسخ أن الريادة والمردودية مرادفان للمسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد