بوصوف : التنمية معضلة العصر و المغرب قائم على أصالة متجددة و معاصرة تحترم الثوابت !

زنقة 20 | الرباط

قال الأمين العام لمجلس الجالية ، عبد الله بوصوف، إن التنمية تعتبر أحد معضلات العصر في الدول المتقدمة ، وهي معضلة مضاعفة بالنسبة للدول السائرة في طريق النمو مثل المغرب ، بسبب تبعية الإقتصاد للدول الإستعمارية.

و اعتبر بوصوف، خلال محاضرة افتتاحية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط بعنوان “الثقافة رافعة للتنمية”، اليوم الثلاثاء ، أن السلطات العليا بالمملكة واعية بخصاص التنمية ، و لعل دعوة الملك محمد السادس إلى نموذج تنموي جديد و التقسيم الجهوي أكبر دليل.

و أضاف بوصوف أن ، الدول المتقدمة مثل فرنسا و التي عاشت احتجاجات السترات الصفراء ، تعيش على وقع أزمة حادة و خوف من المستقبل خاصةً التنموي ، مشيراً إلى أن اليمين المتطرف أصبح متوغلاً بشكل لافت داخل المجتمع الفرنسي ، وهو ما يعبر حسب بوصوف عن وجود غضب كبير من النظام القائم بفرنسا.

و زاد رئيس مجلس الجالية في مداخلته، أن تصريحات زعماء أوربيين ، كشفت عن نهب فرنسا لخيرات إفريقيا ، و ابتزاز الدول النامية ، ومنها المغرب.

بوصوف ، اعتبر أن العالم الإسلامي لم يحسم في اختياراته الثقافية ، لدرجة أنه كلما أثير ملف حول المرأة و الحريات الفردية و الأديان ، إلا و يعرف نقاشات حادة “بيزنطية”، لا يحتكم فيها لأرضية واحدة يورد ذات المتحدث.

و أبرز بوصوف ، أن اختيارات المغرب منذ أول خطاب للملك محمد السادس سنة 1999 ، اعتمدت على أصالة متجددة و معاصرة تحترم الثوابت المقدسة.

بوصوف قال أنه لا يمكن بناء نموذج تنموي انطلاقاً من ثقافتنا و نحن واقفون على أرضية مختلفة ، مشدداً على أن الرهان اليوم هو العمل على أرضية واحدة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد