تعثر أشغال بناء المستشفى الإقليمي بالدريوش و مواطنون يستغيثون طلباً للعلاج !

زنقة 20 | كمال لمريني

تعاني ساكنة إقليم الدرويش من الوضع الصحي المتردي، في وقت لا يستطيع فيه المركز الصحي توفير الخدمات الصحية الضرورية للمواطنين، بالرغم من توفره على الموارد البشرية المهمة.

المكتب المحلي للنقابة الوطنية للصحة العمومية بالدريوش، المنضوي تحت لواء الفيدرالية الديمقراطية للشغل، قال في بيان احتجاجي حصل موقع rue20.com، على نسخة منه، انه “في الوقت الذي تتبجح فيه الحكومة والمسؤولين بشعارات من قبيل الصــحة للجميع و التطبيب حــق دستـوري تعاني ساكنة الدريوش ونواحيه منذ سنوات حالة من الإهمــال بسبب تجاهل الوزارة والقائمين على الشأن الصحي بالجهة على حد السواء للمطالب المشروعة للسكان في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين عبر التسريع في فتح المستشفى الإقليمي وإنهاء معاناة الساكنة التي تضطر إلى اللجوء إلى الناظور ووجدة للعلاج”.

وجاء في البيان ” تعاني ساكنة الدريوش ونواحيها : بودينار – ميضار – بن طيب – قاسيطة.. من الواقع الهش و المرير الذي يعرفه القطاع الصحي حيث أصبح المركز الصحي الدريوش لا يستطيع أن يوفر خدمة صحية بالشروط المعمول بها رغم الموارد البشرية الموجودة من ممرضين متعددي التخصصات وممرضي الإنعاش والتخدير وتقنيي الأشعة والمختبر ومولدات وأطباء عامين وطبيبة أطفال وطبيب الأنف والحنجرة وطبيبة أسنان لكن غياب شروط العمل يحول دون توفير خدمة صحية ذات جودة”.

وأكدت على هذه الموارد البشرية يجب تثمينها وتوزيعها بشكل عقلاني لتؤدي مهامها بشكل يعطي مردودية إيجابية وهذا في إطار تشاركي ووفق ما تقتضيه القوانين المعمول بها. وأمام الضغط الذي يعرفه المركز الصحي الدريوش خاصة في مستعجلات القرب ودار الولادة لنقل الحالات المستعجلة الى الناظور حيث يتوفر فقط على سائق واحد بالنهار وآخر بالليل رغم وجود سيارات إسعاف كافية.

و طالبت النقابة بتدبير الموارد البشرية العاملة بالمركز الصحي الدريوش من أطباء وممرضين بشكل يعطي مردودية حيث يجب تحديد مهام كل إطار صحي بوضوح لضمان استمرارية العمل بكل خلية واحترام القانون في ذلك. ودعت الى توفير سائقي سيارات الإسعاف بالعدد الكافي في انتظار أن توفر الوزارة تقنيي الإسعاف، بالإضافة الى توفير بعض الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستعجلات.

وطالبت بتنظيم الفحوصات المتخصصة ( طب الأطفال وطب الأنف والأذن والحنجرة) بأخذ مواعيد لتسهيل مهام الطبيب والممرض، وتوفير الأدوية والمستلزمات الخاصة بالإنعاش والتخدير بالمستعجلات، والإسراع بفتح المستشفى الإقليمي بالدريوش.

ودعت المسؤولين بمندوبية الدريوش إلى إصلاح هذه الإختلالات وتقويم الوضع بالمركز الصحي الدريوش والعمل على تحسين ظروف عمل الممرضين والأطباء لخدمة المواطن والعناية بصحته.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد