تقرير/القيامة نايضة والبيجيدي ينشر صور نوابه مع القطار وزعيمه و وزرائه يكتفون بتغريدات و تدوينات !

زنقة 20 | الرباط

بعد أن انفض الناس و عناصر الوقاية المدنية و الأمن من مكان فاجعة انحراف قطار بجماعة بوقنادل عمالة سلا يومه الثلاثاء ، سارع برلمانيون عن العدالة و التنمية إلى التقاط صور مع القطار و نشرها على صفحاتهم الفايسبوكية مطالبين بفتح تحقيق.

البداية مع الإرتباك الذي سقط فيه نائب عمدة مدينة سلا “عبد اللطيف سودو” عن “البيجيدي” ، حيث أعلن في الساعات الأولى من اليوم عن مقتل 5 أشخاص في الحادث على متن تدوينة فايسبوكية قبل أن يقوم بحذفها و يقول أن عدد الضحايا 4 ليقوم بحذف ذلك أيضاً و يعلن أن عدد الضحايا وقف عند 8 قتلى و 80 مصاب.

  

“سودو” قال أن من بين المسؤولين الذين تواجدوا بعين المكان رئيسه في المجلس الجماعي لمدينة سلا “جامع المعتصم” ، غير أن الأخير لم يظهر له أثر بتاتاً إلى جانب مسؤولين منهم وزير الداخلية “عبد الوافي لفتيت” و وزير التجهيز و النقل “عبد القادر اعمارة” و والي الرباط ” امهيدية” الذي لم يذكره “سودو” في تدوينته و جنرال الدرك “محمد حرمو”.

و كان لافتاً الحضور الغير المجدي لرئيس جهة الرباط “عبد الصمد السكال” الذي بقي يستمع و ينصت لحديث كبار المسؤولين دون أن يعيره أحد أي اهتمام أو يطلب رأيه.

فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين ، و بعد مرور ساعات على الفاجعة نشر صوراً على صفحته الفايسبوكية توثق لزيارة قام بها المستشار البرلماني عبد الصمد مريمي لمكان “فاجعة بوقنادل”.

و أعلن أنه وجه “سؤالا آنيا لوزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء يطالب فيه بالكشف عن الأسباب الحقيقية التي كانت وراء هذه الفاجعة المؤلمة، وعن التدابير الاستعجالية الوقائية التي تعتزم الوزارة المعنية القيام بها للحد من مثل هذه الحوادث”.

رئيس الحكومة و عدد من وزراء “البيجيدي” اكتفوا بتدوينات و تغريدات على الفايسبوك و تويتر معبرين عن أسفهم و مقدمين تعازيهم لعائلات الضحايا.

سعد الدين العثماني رئيس الحكومة و الأمين العام لحزب العدالة و التنمية اكتفى بتدوينات و تغريدات و لم يقم بزيارة موقع الحادث المفجع ، حيث علق على صفحته الفايسبوكية بالقول : ” الأولوية الآن منصبة على تقديم الإسعافات الضرورية للجرحى والمصابين”.

و زاد بالقول : ” تلقيت ببالغ الأسى نبأ الحادث المؤلم لانحراف قطار ببوقنادل، وبهذه المناسبة الأليمة أترحم على الموتى وأدعو للجرحى والمصابين بالشفاء العاجل. وإن الأولوية الآن منصبة على تقديم الإسعافات الضرورية للجرحى والمصابين”.

وزير النقل و التجهيز “عبد القادر اعمارة” نشر تدوينةً على صفحته الفايسبوكية الرسمية يقول : ” بتعليمات من جلالة الملك محمد السادس نصره الله، قام السيدان عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، و عبد القادر أعمارة وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء، بمعاينة موقع حادثة القطار القادم من الرباط و المتجه إلى القنيطرة، و الذي زاغ عن سكته بسيدي بولقنادل، صبيحة هذا اليوم 16 أكتوبر 2018.”

و أضاف : ” و بتعليمات من جلالة الملك تم تعبئة جميع المصالح المعنية لتقديم الإسعافات الأولية للمصابين و نقلهم إلى المستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط. الحادث أسفر عن وفاة ستة ركاب و جرح ستة و ثمانين، سبعة منهم في حالة حرجة. و تشتغل الآن مصالح المكتب الوطني للسكك الحديدية على إخلاء السكة الحديدية في أقرب وقت ممكن، و التكفل بالمسافرين لنقلهم إلى المحطات الموالية. نسأل الله الرحمة للمتوفين و العزاء لأسرهم و ذويهم.”

محمد نجيب بوليف كاتب الدولة المكلفة بالنقل ، اكتفى بدوره بتدوينة قصيرة على صفحته الفايسبوكية قال فيها : ” تعازي الحارة لأهل وذوي ضحايا حادثة القطار هذا الصباح وانا لله وانا اليه راجعون ونسأل الله الشفاء العاجل للمصابين”.

  

برلمانيين عن الحزب ، نشروا تدوينات كلها أسف على البلاد رابطين الحادث المفجع بالسياسية حيث كتبت أمينة ماء العينين تقول : ” تعبنا من الفواجع رحم الله الضحايا ونسأله اللطف بالجرحى حزننا وعزاؤنا واحد” ، أما برلمانية سابقة عن ذات الحزب فكتبت : ” في بلدي زاغ القطار عن السكة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد