تقرير: 70% من المغاربة لا يثقُون في الحكومة والأحزاب ونصف الشعب غير راضٍ عن الوضع الإقتصادي

زنقة 20 | الرباط

قال المعهد المغربي المتخصص في تحليل السياسات، أن نسبة كبيرة من المغاربة لا تثق في بعض مؤسسات الدولة، أبرزها الحكومة و البرلمان والقضاء، و أن 35 في المئة منهم قد شاركوا في الاحتجاجات، فيما بلغت نسبة المقاطعة 58.3 بالمئة.

المعهد المغربي لتحليل الدراسات، أكد على أن 55,5% من المغاربة غير راضون عن الوضع الاقتصادي للبلاد، و 70% منهم قلقون من الاتجاه العام للبلاد ومستقبلها، هذا ما كشفت عنه النتائج الأولية لمؤشر الثقة في المؤسسات الخاصة، الذي أصدره المعهد المغربي لتحليل السياسات النتائج.

كما، أشار المصدر ذاته، الى كون المغاربة لا يثقون في الأحزاب السياسية بنسبة 69 بالمئة، فيما عبر 25 بالمئة عن ثقتهم بالنقابات العمالية.

وفيما يخص المؤسسات الدستورية، أكد المعهد، على أن 68.7 في المائة من المغاربة لا يثقون في الحكومة، فيما قال 57% من المستجوبين إنهم لا يثقون في البرلمان.

معتبرا، مستويات الثقة لدى المواطنين في القضاء المغاربة في انخفاض، والتي وصلت الى 41 في المئة، فيما ترتفع مستويات الثقة بالمؤسسة العسكرية، بنسبة 83 في المئة، و المؤسسات الأمنية بنسبة 78 بالمئة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد