رئيس المينورسو يدعو إلى اجتماع طارئ و زعيم البوليساريو يهاجم الأمم المتحدة !

زنقة 20 | علي التومي

إنتقد زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، ما أسماه “النهج التي تتخذه الأمم المتحدة فيما يخص إيجاد حل نهائي لنزاع الصحراء”.

واعرب زعيم البوليساريو عن أسفه الشديد لإستقالة المبعوث الأممي الأسبق هورست كولر، ومن الوضع الحالي الذي نجم عن قرار الإستقالة ، في حوار على أثير إذاعة إسبانية ،بالتزامن وانعقاد المشاورات داخل مجلس الأمن حول اعتماد قرار جديد حول الوضع في الصحراء.

وتابع الحديث كون إستقالة كولر ، خلفت حالة من الجمود في مسار التسوية، بعد أن أعطى ديناميكية قوية وفعالة لكسر الجليد الذي ساد القضية، منذ أخر جلسة مفاوضات في مانهاست سنة 2011 إلى أواخر سنة 2018.

وأشار غالي الى أن تعيين مبعوث جديد لإستكمال الجهود التي بذلها سلفه، هو “أمر غاية في الأهمية”،” لأنه من غير المعقول أن تظل الأمور على هذا الحال لسنوات أخرى في الوقت التي تتواجد فيها بعثة المينورسو في المنطقة منذ عدة سنوات “، وفق قرار مجلس الأمن رقم 690 في أبريل 1991 على حد تعبيره.

من جهة أخرى دعا صباح اليوم الثلاثاء ، كولين استيوارت رئيس بعثة المينورسو ، عناصر البعثة الأممية إلى عقد اجتماع طارئ بمقر البعثة بالعيون مساء هذا اليوم .

وبحسب مصدر مطلع ، فإن هذا الإجتماع يأتي مباشرة بعد عودة كولين ستيوارت من العاصمة الامريكية نيويورك.

و يرتقب بان يركز الإجتماع حول ظروف عمل المينورسو في المراحل القادمة ، خاصة و التطورات التي تعرفها ميزانية بعثة المينورسو بالصحراء.

ويشار ، إلى ان كولين ستيورت كان قد قدم احاطة امام اعضاء مجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء الماضي 16 اكتوبر بسط من خلالها اكراهات عمل البعثة الأممية، وسبل تطوير قدراتها وادءاها، بغية الاضطلاع بالمهام الموكلة اليها، تماشيا وقرارات مجلس الأمن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد