سائح إرلندي يشتري قطعةً أثرية من شفشاون بـ600 درهم ليكتشف أن ثمنها الحقيقي هو 30 مليون

زنقة 20 . الرباط

قصة طريفة تلك التي حدثت لسائح إيرلندي زار مدينة شفشاون سنة 2006 و اقتنى من أحد البازارات تحفة أثرية صينية عبارة عن تمثال صغير بقيمة تقارب 600 درهم قبل أن يكتشف أن قيمتها التراثية و المادية كبيرة.

صحيفة “إيريش تايمز” الإيرلندية أوردت أن القطعة الأثرية التي تجسد حيوان “وحيد القرن” تعود لما قبل 25 ألف سنة و يقدر ثمنها بعشرات الآلاف من اليوروهات.

و أضافت ذات المصادر أن السائح الإيرلندي الذي يمتهن النجارة لم يكن يتصور أن يكون “التذكار” الذي اشتراه من مدينة شفشاون سنة 2006 ثميناً لهاته الدرجة.

و أشارت الصحيفة إلى أن زوجة السائح الإيرلندي نصحته بالسفر إلى انجلترا وعرض التحفة الأثرية على خبراء في مجال الآثار بجامعة أكسفورد، وهو ما قام به حيث دفع 619 يورو من أجل إخضاعه لاختبار الكربون المشع لمعرفة تاريخه ومكوناته.

وأظهرت نتائج الاختبار أن التذكار يرجع إلى قرن من الزمن و منحوت على قرن لـ”وحيد القرن ذو الفراء” الذي انقرض منذ 25 ألف سنة.

أحد دور بيع القطع الأثرية الإيرلندية و حسب ذات المصدر قدرت ثمن بيع التذكار الثمين بـ30 ألف يورو أي ما يعادل قرابة 30 مليون سنتيم مغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد