صندوق النقد الدولي يدعو المغرب إلى تسريع المرحلة الثانية من تعويم الدرهم و بنك المغرب يرفض !

زنقة 20 | الرباط

دعا صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، المغرب للمضي قدما نحو زيادة مرونة سعر صرف عملته المحلية، بهدف تعزيز مرونة الاقتصاد أمام الصدمات الخارجية وتعزيز القدرة التنافسية.

وقال الصندوق في تقرير عن التطورات الاقتصادية والمالية في المغرب: “كانت المرحلة الأولى من الانتقال إلى مزيد من المرونة في سعر الصرف ناجحة، والظروف الحالية لا تزال مواتية لمواصلة هذا الإصلاح لأغراض وقائية، لأنها ستساعد الاقتصاد على امتصاص الصدمات الخارجية المحتملة والحفاظ على قدرته التنافسية الخارجية”.

كما دعا صندوق النقد الدولي المغرب “إلى مواصلة التوحيد المالي للحفاظ على القدرة على تحمل الديون، مع حماية الاستثمارات ذات الأولوية والإنفاق الاجتماعي على المدى المتوسط”.

والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، كان قد أكد يونيو الماضي إن المضي في تليين سعر صرف الدرهم، بيقى رهينا بتوفر المبررات الموضوعية لذلك.

الجواهري، أكد أن المغرب انخرط في مرحلة أولى للتليين، مؤكدا على أنه سيتم الانتقال إلى مرحلة ثانية، عندما تكون المؤشرات الموضوعية مساعدة على ذلك، خاصة فيما يتصل بتلك المرتبطة بالأزمات الاقتصادية، مشدداً على أنه لا بد من توفر مبررات موضوعية من أجل الشروع في الانتقال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد