صور/ افتتاح أكبر أسواق المواشي بالمغرب في العيون أياماً قبل حلول عيد الأضحى !

زنقة 20 | علي التومي

أعلن المجلس الجماعي لمدينة العيون ، عن الافتتاح الرسمي لسوق جديد بمواصفات حديثة للمواشي على مساحة تقدر ب 5 هكتارات ، في مدينة العيون خلال الأيام القليلة التي تسبق عيد الأضحى الميارك.

وتعتبر مدينة العيون من أكثر مدن و أقاليم الصحراء حيازة للمواشي بأنواعها ، حيث يقدر مجموع المواشي بالآلاف مقارنة مع بقية المناطق.

وبسبب الحاجة المسة و الملحة لمكان ممارسة تجارة المواشي، حيث كان هناك سوق عشوائي غير منظم بضاحية المدينة قبل انشاء هذا السوق الجديد والنموذجي.

وبحكم موقعه وعدم توفر المرافق البيئية والصحية المناسبة ، كانت المواشي في السوق القديم عرضة لخطر الاصابة بالامراض والذي يؤثر بشكل سلبي على قيمتها المادية وكذلك على الصحة والسلامة الغذائية.

وبذلك فان جماعة العيون انشات السوق الجديد بهدف تجاوز التحديات والمعيقات السابقة التي كان يعاني منها الكسابة و مربي المواشي ، حيث يوفر السوق الجديد البيئة المناسبة و المرافق البيطرية اللازمة لضمان صحة المواشي.

وتعتبر صحة الحيوان والسلامة الغذائية من الأمور المرتبطة وبشكل اساسي بأسواق الثروة الحيوانية حيث ان السوق النموذجي للمواشي بالعيون سوف يعمل على توفير الخدمات البيطرية اللازمة.

وسيقوم بمنع الحيوانات المصابة من دخول السوق للحفاظ على الصحة الحيوانية والأمن الغذائي، وذلك من شأنه حماية المستهلك والمواشي و يؤدي الى تحسين اسعار البيع و يضمن لمربي الثروة الحيوانية والجمعيات بتسويق منتجاتهم على نطاق اوسع.

ويوفر سوق المواشي الجديد بالعيون مساحة آمنة لتجارة المواشي ، كما سيتيح الفرصة للمستهلكين بالحصول على أفضل الاسعار للحيوانات و بيع المنتجات الغذائية و سيحرك العجلة الإقتصادية بالمدينة.

ويهدف الغرض من إنشاء هذا المشروع هو تطوير إمكانيات تربية الماشية بالمنطقة المعروفة بثروتها المهمة في هذا القطاع على الصعيد الوطني، و توفير سوق للكسابة من أجل بيع مواشيهم في ظروف جيدة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد