صور/ سكان جبال تارودانت يحتجون ضد الرعاة الرحل أمام مقر الدرك !

زنقة 20 | يونس مزيه

شهدت منطقة أيت عبد الله إقليم تارودانت، يوم أمس السبت، وقفة احتجاجية للساكنة المحلية، أمام مقر الدرك الملكي، للتنديد بالأوضاع التي تعيشها دواوير ادوسكا أوفلا، جراء الهجومات المتكررة للرعاة الرحل على ممتلكات الساكنة المحلية، و الغطاء النباتي بجل المناطق الجبلية لإقليم تارودانت.

و في هذا الاطار، يقول عادل أداسكو الفاعل المدني بالمنطقة، في تصريح خاص لمنبر Rue20.com، ‘’رسالة من ساكنة إدوسكا إلى المسؤولين لتحمل مسؤوليتهم في كل ما يحصل بتراب إدوسكا أوفلا (جماعة تومليلين) من هجومات واعتداءات على الساكنة وعلى أملاكهم وفي نفس الوقت هي إشارة من المحتجين الدين نفد صبرهم من دعواتهم المتكررة للمسؤولين بتطبيق القانون على الرعاة الرحل الدي عاثوا في الأرض فسادا وخربوا أملاك الساكنة’’.

و يضيف المتحدث ذاته ‘’والغريب أن كل هده الهجومات والاعتداءات تكون أمام أعين السلطة، وحتى لو تدخلت فإن التدخل يكون لتهدئة الأوضاع فقط وحتى لا تسير الأمور نحو منحى أخطر وهنا أطرح سؤال أليسوا هؤلاء الرعاة الرحل مغاربة مثلنا مثلهم؟ ولماذا لا يطبق القانون عليهم؟!. ‘’.

مؤكدا على أن ‘’الوقفة الاحتجاجية جاءت بشكل عفوي ودون سابق تنظيم، ومن خلالها قدمت ساكنة دوار باكو شكاية جماعية رسمية لرئيس الدرك بأيت عبدالله.

كما تستعيد ساكنة دوار أزغار أمسليتن لتقديم شكاية مماتلة ضدا على هجومات مجموعة من الرعاة الرحل هاجموا نساء الدوار بعد معرفة إسم رئيسهم الدي كان يشجعهم على استعمال القوة ضد الساكنة التي تقترب منهم ومن أشجار اللوز والصبار التي هي في ملكيتهم الخاصة، رئيس هده المجموعة من الرعاة الرحل كان يجوب وسط الدواوير بسيارته رباعية الدفع لاستفزاز الساكنة والدخول في مواجهات مباشرة معهم’’.

و زاد أداسكة قائلا ‘’إننا بعد وقفة اليوم الاحتجاجية الى جانب اعتمادنا المسطرة القانونية نستعد لمسيرة سوف تجوب تراب إدوسكا أوفلا من إكضي نحو تغرمان وسوف تمر على 29 دوار المتواجدين بجماعة تومليلين سوف تعلن اللجنة التحضيرية عن تاريخها وموعدها مستقبلا’’.

ووفق ما توصل به منبر Rue20.com، من صور و فيديوهات، فالمئات من المعرز و الأغنام و عشرات الابل، تتخذ جبال إقليم تارودانت و النواجي، مرعا له، مما يتسبب في مناوشات تصل في العديد من الأحيان، الى استعمال الأسلحة البيضاء، مما يخلف صابات في صفوف الطرفين، نقل العديد منهم الى المستشفى لتلقي الإسعافات الضرورية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد