صور/ طلبة الطب يرفضون خوصصة القطاع و يشكون ظروف التكوين “المزرية” !

زنقة 20 | محمد المفرك

احتج عدد من طلبة الطب وطب الأسنان بمدينة مراكش أمس الخميس ، على سياسات وزارة الصحة و دلك تنفيذا لدعوة التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان.

الطلبة الأطباء بمراكش رفعوا شعارات طالبت بـ(القطع مع سياسات خوصصة قطاع التكوين الطبي، والتي تضرب عرض الحائط مبدأي الإستحقاق وتكافئ الفرص كما تهدد حق أبناء الطبقات المتوسطة والفقيرة من الشعب المغربي في التحصيل العلمي والتكوين الجيد وكذا اشراك التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان في مراحل إعداد نظام الدراسات الطبية الجديد خصوصا الشق الخاص بالسلك الثالث).

و استنكر الطلبة ما أسموه ” القرارات احادية الجانب من طرف وزارة التعليم العالي المتمثلة في إصدار دفتر الضوابط البيداغوجية للدكتوراه في الطب والصيدلة وطب الأسنان والذي أشر على تغييرات فيما يخص نظام الميزات الخاص بالدكتوراة في الطب تهدد مبدأ تكافى الفرص وكذا تداريب السنة السادسة لطلبة طب الأسنان دون تحديد قيمتها البيداغوجية أو طبيعة المصالح الإستشفائية المستقبلة لها ما يعد تراجعا خطيرا عن تطبيق محضر اتفاق 3 نونبر 2015، الموقع من طرف التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان من جهة ووزارتي التعليم العالي والصحة”.

و عبر الطلبة “عن استعدادهم لخوض كافة الأشكال النضالية دفاعا عن الجامعة العمومية والمستشفى الحامعي العمومي لضمان حق أبناء الطبقات المتوسطة والفقيرة في الولوج لهذين المرفقين الحيويين”.

كما دعا طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب بـ”التعجيل في الإفراج عن النص القانوني والبيداغوجي للسلك الثالث من الدراسات الطبية وإشراك التنسيقية الفعلي في مراحل إعداده و بالتعجيل في افتتاح كلية الطب بطنجة مع تجهيز كافة المرافق الحيوية الكفيلة بضمان تكوين يرقى لمستوى التطلعات ثم بالإفراج الرسمي عن تواريخ افتتاح المراكز الإستشفائية الجامعية بكل من أكادير وطنجة وتثمينهم لكل مبادرات الحوار الجادة والبناءة التي تهم نقاط ملفنا المطلبي بشقيه، التعليم العالي والصحة”.

و استنكروا “ظروف التكوين المزرية لطلبة طب الأسنان والمتجلية في الإكتظاظ نقص المعدات وانعدام السلامة بأرضيات التداريب الاستشفائية وقاعات الدروس التطبيق و رفضهم لمواد مشروع القانون الإطار 51-17 القاضية بإلغاء مجانية التعليم بالجامعة العمومية”.

و عبروا عن استعدادهم “للتنسيق مع كل الهيئات والمنظمات الممثلة للطلبة في سبيل الدفاع عن هذا الحق الدستوري و تفويض الطلبة للتنسيقية بالشروع في الإضراب المفتوح عن التداريب الإستشفائية والدروس النظرية والتطبيقية وجميع الأنشطة البيداغوجية بما يشمل مقاطعة الإمتحانات ابتداء من يوم الإثنين 25مارس 2019 “.

كما حملوا “وزارتي التعليم العالي والصحة بالمغرب مسؤولية ما قد تؤول إليه الأمور في حالة استمرار الضبابية وعدم الإستجابة لمطالب الطلبة الأطباء المشروعة و مطالبتهم بإعادة النظر في تداريب السنة السابعة بالمستشفيات الجهوية والاقليمية، والحد من الإستغلال الممنهج الذي تنهجه وزارة الصحة في الزج بالطلبة لسد الخصاص بمستشفياتها دون أبسط ظروف الكرامة الإنسانية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد