غضب أمازيغي على أبوزيد بسوس .. مواطنون بالدشيرة يصفونه بالجبان و العنصري !

زنقة 20 | يونس مزيه

عاشت مدينة الدشيرة يومه الأحد على واقع احتجاج فعاليات و نشطاء الحركة الأمازيغية، أمام القاعة المحتضنة للندوة التي حاضر بها القيادي بـ’’البيجيدي’’ أبو زيد الادريسي حول القانون الإطار لمنظومة التربية و التكوين.

وتعتبر هذه الوقفة الاحتجاجية الثانية، في وجه القيادي بالبيجيدي أبوزيد الادريسي بمنطقة سوس، بعدما استقبل باحتجاج وشعارات تتهمه بالعنصرية بمدينة تزنيت قبل يومين، بسبب ما اعتبرته الفعاليات المحتجة، بالمداخلة العنصرية التي ألقاها أبو زيد الادريسي بإحدى الدول العربية، حيث وصف من خلالها الأمازيغ و أهل سوس بالبخل، من أجل ما “اضحاك شيوخ الخليج و الظفر برضاهم مقابل نكت مسبوقة الدفع”.

وقد عرفت الوقفة الاحتجاجية مشاركة فنانين وفعاليات جمعوية بالمنطقة، مما دفع بالجهات المنظمة الى جعل الحضور بالدعوات تفاديا لرفع شعارات في وجه “الادريسي’’.

و استغرب كثيرون من خروج أبو زيد للدفاع عن العربية و الحديث عن القانون الإطار لمنظومة التربية و التكوين في آخر الأنفاس بعد أن اختفى لشهور في عز الأزمة و الجدل حول المشروع.

اختفاء أبو زيد أثار استغراب نواب فريق العدالة والتنمية ومن مختلف الفرق، لمدة تزيد عن الشهرين، في ظرفية دقيقة مر منها البرلمان، وهي مناقشة المؤسسة التشريعية لقانون جد دقيق يهم تخصصه كباحث في اللسانيات وكبرلماني ينتمي رسميا للجنة التعليم، ويتعلق الأمر بقانون التعليم واللغات.

أبو زيد اختفى تماماً في الأشهر الماضية عن أشغال لجنة لتعليم التي هو عضو أساسي فيها، بعد أن شن في السابق هجمات على المجلس الأعلى للتربية والتكوين، و ما سماه “حزب فرنسا” بالمغرب ووزارة التعليم حول مشروع القانون الإطار، ووعد الجميع بالتصدي لهم داخل البرلمان.

وقفة إحتجاجية لفعاليات أمازيغية أمام قاعة العروض ارحالن الدشيرة الجهادية ضد المقري ابو زيد ..

Publiée par Dcheira Eljihadia sur Dimanche 17 mars 2019

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد