فوضى الحج .. حجاج مغاربة عالقون بالمملكة و آخرون يحتجون على ‘القرعة’ و القضية تصل البرلمان !

زنقة 20 | الرباط

اعتصم عدد من المغاربة المقبلين على الحج عن طريق “الحج بالمجاملة” في مقر وكالة “أليا تور” السعودية بعد تأخر مواعيد سفرهم حيث فضل العشرات منهم أمس الأربعاء المبيت في مقر الوكالة بالعاصمة الرباط.

و ينحدر الحجاج الغاضبون من الوكالة السعودية ، من مدن بعيدة عن العاصمة كالراشيدية، و وجدة والداخلة، ومراكش،حيث يتهمون وكالة الأسفار بالعشوائية و التدبير الفاشل لملفاتهم ما يعرضهم إلى عدم أدائهم للمناسك هذا العام على اعتبار أن يوم التروية هو يوم الأحد المقبل، والوقوف بعرفة، الذي هو ركن من أركان الحج هو يوم الاثنين المقبل.

و يتجاوز عدد الأشخاص المستفيدين من “الحج بالمجاملة” هذا العام 2000 شخص ألزمتهم السلطات السعودية بالتعامل فقط مع وكالتين سعوديتين و السفر أيضاً على متن الخطوط السعودية.

من جهة أخرى وجه برلماني سؤالاً كتابياً لوزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية حول “جعل قرعة الاستفادة من أداء مناسك الحج أكثر عدلا وإنصافا”.

و أشار المستشار البرلماني “علي العسري” في سؤاله الموجه لوزير الأوقاف “أحمد التوفيق” أن الكثير من المواطنين “يشتكون من مشاركتهم لسنوات متواصلة في قرعة أداء مناسك الحج، دون أن يحظوا بفرصة أداء الركن الخامس من أركان الإسلام ، وزيارة تلك البقاع الطاهرة، في الوقت الذي يستفيد فيه البعض عند أول مشاركة في القرعة، مما يجعل العملية غير عادلة، وتصيب الفئة الأولى بالاستيلاء والتذمر”.

و طالب ذات المستشار البرلماني بـ”الأخذ بعين الاعتبار السنوات السابقة التي شارك فيها المعني بالطلب، وهو أمر متيسر من خلال وضع أوراق تحمل إسم صاحب الطلب بعدد السنوات التي شارك فيها عند إجراء القرعة، لرفع احتمال استفادة من شارك اكثر من مرة، وجعل القرعة أكثر عدلا وإنصافا” ، مسائلاً الوزير “عن إمكانية مراجعة كيفية إجراء قرعة الاستفادة من أداء فريضة الحج وجعلها أكثر إنصافا للمشاركين فيها”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد