قطر تدخل سباق التنقيب عن البترول في المغرب و تستحوذ على 12 منطقة في سواحل طرفاية !

زنقة 20 | الرباط

قالت قطر للبترول يوم الأربعاء إنها وقعت اتفاقا مع شركة النفط الإيطالية العملاقة إيني تستحوذ بموجبها على حصة مشاركة بنسبة 30 بالمئة في امتياز طرفاية للاستكشاف البحري في المياه الضحلة، والذي يضم 12 منطقة قبالة الساحل المغربي على المحيط الأطلسي.

وبموجب الاتفاق، الذي يخضع لموافقة الجهات الحكومية المغربية، ستحصل إيني باعتبارها الشركة المشغلة على حصة مشاركة نسبتها 45 بالمئة، مقابل 30 بالمئة لقطر للبترول و25 بالمئة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.

وقال المھندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئیس التنفیذي لشركة “قطر للبترول”، إن “الاتفاقیة تمثل معلما رئیسیا ھاما على خارطة طريق شراكتنا مع شركة إيني، كما أنھا تعزز من علاقتنا المتمیزة والأخوية مع المملكة المغربیة”.

وأضاف: “كلنا أمل بتحقیق نتائج إيجابیة في جھود الاستكشاف، ونتطلع إلى العمل مع شركة إيني و للھیدروكاربورات والمعادن في ھذا الامتیاز. كما أود أن أنتھز ھذه الفرصة لأتقدم بالشكر إلى السلطات المغربیة على دعمھا وتعاونھا”.

وذكرت الشركة أن امتیاز طرفاية للاستكشاف البحري في المیاه الضحلة يغطي مساحة إجمالیة تبلغ حوالي 900,23 كیلو متر مربع في میاه يصل عمقها 1000 متر.

وستشمل المرحلة الأولى من الاستكشاف، التي تنتھي عام 2020، عددا من الدراسات الجیولوجیة والجیوفیزيائیة بھدف تقییم لمناطق الاستكشاف.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد