كارثة بيئية بواد سوس .. نفوق أسماك و برلماني يطلب تدخل وزارة الوافي !

زنقة 20 | الرباط

راسل النائب البرلماني، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، الحسين أزوكاغ ، كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة ، حول “إنقاذ المنظومة البيئية لواد ماسة ومحيطه الحيوي”.

و قال البرلمان أزوكاغ إن ماسة بتاريخها العريق ، وبموقعها الجغرافي الذي أفردها وضعا إيكولوجيا استتنائيا يتمثل في واجهتها البحرية ،وواد ماسة الذي يخترقها ،والمنتزه الوطني لسوس ماسة الذي يتمتع بصيت عالمي ،وما يؤديه من ادوار مهمة في الحفاظ على التنوع البيولوجي والاحيائي ، بلغ مرحلة حرجة من الانهيار والتدهور.

و ذكر ذات النائب البرلماني أن أحد مظاهر بداية انهيار هذه المنظومة البيئية هو نفوق أسراب من سمك البوري وتحلل النباتات والطحالب وغيرها من الاحيائيات بواد ماسة والتي تعزى أسباب ذلك الى الاختلالات التي تعتري التوازن الطبيعي للوادي ومحيطه الحيوي.

و سائل البرلماني ، الوزيرة المعنية “عن الإجراءات التي ستتخذونها لإجراء بحوث علمية لتحديد كل الأسباب الكامنة وراء نفوق هذه الاعداد من اسماك البوري بشكل غير مسبوق ،وكدا الإجراءات الميدانية الفورية لوقف التدهور المطرد للمنطومة البييئية بماسة الذي يهدد مستقبل الانسان والمجال والتنوع الايكولوجي والبيولوجي بالمنطقة”.

النائب البرلماني المذكور قال أنه سيعيد طرح موضوع هذه الكارثة الايكولوجية أثناء مناقشة قانون المالية بلجنة البنيات الأساسية والتنمية المستدامة ومناقشته مع الوزيرة المعنية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد