مجلس الجالية يحملُ ‘الثقافة المغربية ما وراء الحدود’ برواقه بمعرض الكتاب بالدارالبيضاء

زنقة 20. الرباط

قال الامين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج عبد الله بوصوف ، اليوم الثلاثاء بالرباط ، إن مشاركة المجلس في المعرض الدولي للنشر والكتاب لسنة 2019 ، تشكل دعوة لاستكشاف غنى الثقافة المغربية ما وراء الحدود والمساهمات الفكرية لمغاربة العالم.

وأضاف بوصوف، في معرض حديثه خلال ندوة صحافية خصصت لتسليط الضوء على مشاركة المجلس في المعرض الدولي للنشر والكتاب ، أن هذه المشاركة تروم استكشاف الحضور الثقافي المغربي خارج الحدود، في مختلف أبعاده ومكوناته الغنية، والمساهمة في تعميق النقاش حول هذه المعرفة ومعالم التحديات التي تواجهها.

وسجل أن المجلس ارتأى الاشتغال على محور “المغرب في العالم: الثقافة المغربية ما وراء الحدود”، بهدف إعادة التفكير في واقع الثقافة المغربية اليوم على إيقاع الهويات والتنوع الثقافي، وتحسيس الرأي العام بأهمية المساهمة اللامادية للمغاربة المقيمين بالخارج والتي تتجاوز بشكل كبير الجانب الذي يحصر مساهماتهم في التحويلات المالية.

وأبرز بوصوف أن الهجرة المغربية لم تعد مرتبطة بالعمال بل أصبحت هجرة نخبة ، مشيرا إلى أن مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج يطمح عبر هذه التظاهرة إلى تسليط الضوء على الكفاءات المغربية في العالم بهدف المساهمة في إشعاع المملكة على الصعيد الدولي.

وأكد أن المبدعين والفنانين المغاربة قادرون عبر مساهماتهم بلغات بلدان الإقامة، على تثمين العلاقة بين الثقافة المغربية والثقافات الدولية، داعيا إلى إحداث وكالة ثقافية وإعداد سياسة عمومية تأخذ بعين الاعتبار التحولات الجديدة الحاصلة على مستوى الهجرة المغربية.

وأشار إلى أن مشاركة المجلس في المعرض من خلال محور “المغرب في العالم: الثقافة المغربية ما وراء الحدود” سيساعد على تطوير الانتاج الثقافي الموجه للجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وسيقام جناح مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج بالمعرض، على مساحة تناهز 300 متر مربع، حيث سيتضمن مكتبة رقمية خاصة بالهجرة ستقدم للجمهور والزوار والضيوف أحدث إصدارات المجلس، إضافة إلى تقديم عرضين ، يدور أولهما حول “إفريقيا في الخطب الملكية عبر واجهتي الجماليات وفن الخط”، من خلال أعمال فنية تتقاطع مع الدعوة الملكية السامية للانفتاح على القارة الإفريقية.

أما الثاني فيدور حول “الصحراء المغربية بألوان كونية”، وهي أعمال أشرف عليها مبدعون من مغاربة الخارج.

وسيحتضن رواق المجلس أيضا جناح “صباحيات الشباب”، وهو موجه للشباب والأطفال، مع الاشتغال على لعبة تثقيفية بعنوان “الإسلام فينا”، وهي عمل تثقيفي جديد من أحدث إصدارات مؤسسة مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وتنتصر للقيم الروحية والأخلاقية والتربوية ذات الصلة بالمواطنة.

كما سيتم الاشتغال في هذه الصباحيات على محور “الشخصية المغربية: دينامية التعددية”، وتروم التعريف بشخصيات مغربية رسخت إسمها في تاريخ المغرب ؛ إلى جانب سلسلة لقاءات بعنوان “مع الضيف” ، والتي ستتم بين الشباب وأحد ضيوف رواق المجلس، إضافة إلى عروض مسرحية تلقائية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد