مجلس جطو يعري واقع المستشفى الإقليمي لبوجدور !‎

زنقة 20 | علي التومي

وقف تقرير المجلس الأعلى للحسابات على عدد من الإختلالات الخطيرة ، بمستشفى بوجدور عقب مراقبة تسيير المركز الاستشفائي الإقليمي لمدينة بوجدور خلال الفترة الممتدة ما بين 2011و 2017 حيث رصد المجلس قصور في تدبير مخزون الأدوية والمواد الصيدلية مشيرا إلى أن مراقبة تدبير مخزون الأدوية والمواد الصيدلية مكنت من تسجيل العديد من الملاحظات الهامة.

و في هذا الصدد ذكر تقرير المجلس الاعلى للحسابات بأن مباني الفضاءات المخصصة للمستودعات تتوزع بشكل متفرق ومتباعد عن المصالح العلاجية مما يتعذر معه تقديم الخدمات الصيدلانية للمرضى.

و أشار التقرير ، إلى أن فضاءات التخزين ضيقة وصغيرة المساحة مما يؤدي إلى سوء التخزين وسوء تدبير المنتجات والمستحضرات الصيدلانية ، حيث تبين بأن الأماكن المخصصة للتخزين غير مجهزة وغير مصممة وفقا للمخطط التصميمي المتعلق بالصيدليات الاستشفائية الذي أقره دليل التنظيم وتدبير الصيدليات و الذي يقتضي إحداث منطقة استقبال وفحص وتسلم المنتجات والمستحضرات الصيدلانية، منطقة لتخزينها، منطقة لتدبير المخزون، منطقة للتوزيع.

و اضاف المجلس بأن هاته الوضعية لا تسمح باحترام منطق الانسياب الوظيفي للمنتجات والمستحضرات الصيدلانية على مستوى مختلف المناطق وفضاءات الصيدلة الاستشفائية إذ أن المنتجات الصيدلانية يتم تسلمها ومراقبتها وتخزينها بنفس المكان.

كما يتم وضع المنتجات الصيدلانية مباشرة على الأرض رغم تراكم الغبار مما يؤدي إلى تدهور الأدوية وتعذر قراءة محتوى ملصقاتها ، و بان غياب التهوية والإضاءة ومستلزمات الحماية من الرطوبة لا يسمح بالتحكم في الحرارة والرطوبة مما ينعكس سلبا على جودة بعض المنتجات الصحية لاسيما الكبسولات والأقراص .

و وقف تقرير المجلس على عدة اختلالات على مستوى الصيدلية المركزية أبرزها ان الفضاء المخصص للصيدلة الاستشفائية لا يتوفر على التجهيزات والمعدات اللازمة لسيره المعتاد والجيد، ويتجلى ذلك من خلا ل الفضاء المخصص لإدارة المنتجات الصيدلية غير معزول على الأنشطة الصيدلانية مع الإشارة إلى غياب فضاء مخصص للأرشيف ومستودع ملابس ومراحيض.

و تطرق التقرير ، إلى ان إدارة المستشفى تعرف غياب التجهيزات المكتبية الأساسية من قبيل آلات النسخ وآلات الطباعة والتصوير والفاكس و ايضا غياب معدات مناولة وعربات لإعداد ونقل الطلبيات.

و أبرز التقرير اختلالات على مستوى تسليم الأدوية والمستحضرات الصيدلانية حيث يتم شراء الأدوية والمستحضرات الصيدلية على المستوى المركزي ويشرف على هذه العملية قسم التوريدات التابع لوزارة الصحة.

وقد بينت المراقبة ، بأن عملية التسليم هذه تعرف صعوبات تتجلى فيما يلي غياب التشاور فيما يخص تسليم الأدوية والمستحضرات الصيدلانية من قبل قسم التوريدات مع الصيدلية الاستشفائية حيث لا يتم ذلك بشكل دوري ولا من خلال الحاجيات الآنية أو وضعية المخزون من الأدوية حسب كل نوع على حدة.

مضيفا بان عدم كفاية الحيز الزمني المخصص من طرف قسم التوريدات للمركز الاستشفائي لتحديد حاجياته وطلبياته من الأدوية والمستحضرات الصيدلية ، مع تباعد في الجدولة الزمنية للتسليم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد