ميثاق الهجرة بمراكش يُهدد بإسقاط الحكومة البلجيكية

زنقة 20. الرباط

أكد الوزير الأول البلجيكي ، شارل ميشيل، مساء اليوم الثلاثاء، وجود أزمة حكومية بسبب رفض التحالف الفلاماني الجديد، أحد أحزاب الأغلبية الحكومية، لميثاق الهجرة الذي من المنتظر أن تتم المصادقة عليه بمراكش.

وقال شارل ميشيل في ندوة صحفية” أخذت علما بالحملة التي يقوم بها أحد الأحزاب )التحالف الفلاماني الجديد( بخصوص الهجرة، بالنسبة لي هذا أمر غير مقبول “.

وأوضح أن ” موقف بلجيكا تمت المصادقة عليه في 12 شتنبر. عبرت عن هذا الموقف بالأمم المتحدة. ولم يخبرني كاتب الدولة المكلف بالهجرة )تيو فرانكن من التحالف الفلاماني الجديد( عن تحفظاته حول هذا الميثاق إلا بعد أسابيع من ذلك، إثر تحفظات مماثلة عبر عنها المستشار النمساوي كورتز سيباستيان”.

ولتجاوز هذا المأزق، أكد شارل ميشيل أنه قدم اقتراحا خلال مجلس وزاري مصغر، لكنه قوبل بالرفض. ويتعلق الأمر بإدراج مذكرة توضيحية لميثاق الهجرة على غرار ما قامت به مجموعة من البلدان.

وطالب الوزير الأول البلجيكي من البرلمان التعبير عن رأيه في هذا الموضوع. وقال في هذا الصدد ” البرلمان هو دار الديمقراطية وأنا مقتنع بأن الوقت قد حان لمطالبته باتخاذ قرار ” بخصوص موضوع ميثاق الهجرة، مشددا على أنه ” عازم على الذهاب إلى مراكش للتعبير عن القرار الذي سيتخذه البرلمان “.

ويرى التحالف الفلاماني الجديد أن الميثاق حول الهجرة سيفتح الباب أمام استقبال مزيد من المهاجرين في بلجيكا، وسيمنع ترحيل المهاجرين غير الشرعيين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد