نزار بركة : المرأة الإستقلالية حققت مكاسب و إنجازات في العهد الجديد !

زنقة 20 | محمد أربعي

تحت شعار “استقلاليات من أجل قضايا الوطن”، عقدت منظمة المرأة الاستقلالية، يوم الأحد بالمركز العام للحزب بالرباط، دورة “مليكة الفاسي” للمجلس الوطني، وذلك بحضور مهم لعضوات المجلس من داخل وخارج أرض الوطن.

وتميزت أشغال المجلس الوطني لمنظمة المرأة الاستقلالية، بكلمة لنزار بركة الأمين العام للحزب، هنأ فيها منظمة المرأة الاستقلالية على اختيارها إطلاق إسم المجاهدة المرحومة مليكة الفاسي على هذه الدورة للمجلس الوطني للمنظمة، معتبرا أن هذه الالتفاتة برمزيتها ودلالتها هي مبعث فخر واعتزاز، وعربون وفاء لما كانت تمثله هذه الشخصية الفذة من قيم الصدق والتضحية ونكران الذات والوفاء للثوابت والمقدسات، وتقديرا لمواقفها الوطنية الخالدة وتضحياتها البطولية إلى جانب الرعيل الأول من الوطنيين في سبيل الحرية والاستقلال.

وأبرز الأمين العام أن مليكة الفاسي كانت وطنية، مكافحة ومناضلة، انخرطت في سن مبكرة، في مقاومة المستعمر، وكانت المرأة الوحيدة الموقعة على وثيقة المطالبة بالاستقلال في 11 يناير 1944 وعمرها لم يكن يتجاوز 25 سنة، كما التحقت بالحركة الوطنية منذ سنة 1937 وبالحزب الوطني ثم حزب الاستقلال، وجعلت من اسمها علما من أعلام الحركة الوطنية.

وسجل نزار بركة أن مضمون شعار هذه الدورة من المجلس الوطني للمنظمة “استقلاليات من أجل قضايا الوطن”، ينم عن الحس الوطني لقيادة المنظمة وتنسجم أبعاده ومراميه تمام الانسجام مع قيم ومبادئ الحزب وأولويات برنامج عمله، فخدمة قضايا الوطن والمواطنين يقول نزار بركة ، تعتبر ركيزة أساسية في استراتيجية القيادة الجديدة للحزب، التي تجعل خدمة المواطنات والمواطنين محور قرارات الحزب ومواقفه السياسية ومبادراته المواطنة.

وأعرب الأمين العام عن اعتزاز حزب الاستقلال بكون الزعيم علال الفاسي كان في طليعة المدافعين عن حقوق المرأة، المترافعين على قضاياها في مختلف مجالات الحياة، مشيرا إلى أن حضور المرأة كان بارزا في مؤلفاته الفقهية والقانونية والأدبية ككتاب النقد الذاتي مثلا، الذي كان حافلا بمواقف الزعيم المدافعة عن حقوق المرأة وتقوية دورها ومكانتها في المجتمع.

وأكد نزار بركة أن حزب الاستقلال جعل قضية النهوض بوضعية المرأة في صلب اهتماماته وانشغالاته وضمن ثوابت مرجعيته وبرامجه وترافعاته، فكان أول تنظيم سياسي يولي اهتماما خاصا لقضية المرأة من منطلق إيمانه بدورها المجتمعي ومساهمتها الفاعلة في البناء والتنمية.

وأوضح بركة أن حزب الاستقلال ترجم تلك العناية وذلك الاهتمام بدور المرأة من الناحية التنظيمية حيث كان سباقا في عملية إدماج المرأة الاستقلالية في مختلف دواليب الحزب وأجهزته ومؤسساته، انطلاقا من الفروع والتنظيمات الحزبية، ومرورا بعضوية المجلس الوطني واللجنة المركزية بالإضافة إلى عضوية اللجنة التنفيذية للحزب، مسجلا أنه على الرغم من هذه الطفرة التنظيمية، والمجهود المبذول، يبقى غير كافي، والحزب مدعو لبذل المزيد لتبويئ المرأة الاستقلالية المكانة اللائقة بها في مؤسسات الحزب وتنظيماته.

وأبرز نزار بركة أن حزب الاستقلال معتز بالدور الترافعي المهم لمنظمة المرأة الاستقلالية والذي تقوم به دفاعا عن حقوق المرأة وتعزيز حضورها في مختلف الميادين، مؤكدا أنه بفضل نضال القطاعات النسائية وعلى رأسها منظمة المرأة الاستقلالية تحققت العديد من المكاسب والإنجازات، من قبيل مدونة الأسرة، قانون الجنسية، قانون خادمات البيوت، المصادقة على اتفاقية الحد من كل أشكال التمييز ضد المرأة وكذا مناهضة كل أشكال العنف الموجهة ضدها، وقانون تجريم التحرش.

كما سجل الأمين العام لحزب “الميزان” ما تحقق للمرأة خلال العهد الجديد، حيث برزت نخب نسائية ناجعة أثبتت حضورها وجدارتها في مختلف المؤسسات المنتخبة، المحلية والجهوية والبرلمانية وكذا على مستوى تقلد الحقائب الوزارية في الحكومة مما رسخ لدى الجميع قدرة المرأة على رفع التحديات والمساهمة الفاعلة في تقدم المجتمع وتطوره.

ودعا نزار بركة الحكومة إلى القطع مع سياسة التردد والبطء والتسويف التي تنهجها الحكومة في تفعيل القوانين والسياسات والبرامج العمومية المرتبطة بوضعية المرأة حماية لها وضمانا لحقوقها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية.

وأبرز الأمين العام أن حزب الاستقلال يعول على منظمة المرأة الاستقلالية لأخذ زمام المبادرة وتوجيه جهودها الترافعية من أجل التأطير والتفاعل مع حاجيات وانتظارات المرأة المغربية واعتماد تواصل القرب مع مختلف فئاتها، والترافع من أجل تعزيز مشاركة المرأة السياسية وفي تدبير الشأن العام، وتقوية حضورها التمثيلي داخل المؤسسات، والمساهمة الفاعلة في برامج محو الأمية النسائية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد