وثائق حصرية/ الوافي تُغرق مركز كفاءات المناخ (4C) بِدُيون بمئات الملايين و تُحرج الرباح أمام الداخلية !

زنقة 20 | الرباط

تحول اجتماع المجلس الاداري لمركز الكفاءات في تغيير المناخ، المنعقد أول أمس الاثنين بالرباط الى جلسة لمحاكمة عزيز الرباح، وزير الطاقة و المعادن و كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي، بسبب تراكم ديون المركز التي تجاوزت 600 مليون سنتيم، و عدم الالتزام بتنفيذ القرارات المتخذة في المجلس الاداري السابق.

مصادر حضرت الاجتماع ذكرت أن ممثل وزارة الداخلية، العامل مصطفى الهبطي، القى مداخلة نارية وجه من خلالها انتقادات حادة للوزير الوافي بصفتها رئيسة المجلس الاداري التي استعانت بزميلها في الحزب، عزيز الرباح، لكن هذا الأخير بلع لسانه عندما وجد نفسه في ورطة حقيقية تورد “الأخبار”.

و كشفت ذات المصادر أن الرباح لا يحق له الحضور في اجتماع المجلس الاداري لكن الخطير في الأمر أن يتخذ قرارات أمام أعضاء المجلس الذي هو أعلى هيئة تقريري، ما أثار غضبا في صفوف أعضاء المجلس، لأنهم صوتوا على الوافي لترؤس المجلس الاداري و ليس الرباح الذي حضر بدون صفة.

و من بين الانتقادات التي وجهها ممثل وزارة الداخلية، عدم تضمين العديد من القرارات المتخذة في المجلس الاداري السابق المنعقد يوم 28 أكتوبر ، في برنامج العمل الخاص بسنة 2019 ومن بينها عدم تأسيس لجنة تعنى بالمجلات الترابية.

وحسب وثائق التقرير المالي التي حصلت عليها Rue20.Com، فان ديون مركز الكفاءات في تغير المناخ، خلال سنة 2015 تجاوزت ستة ملايين و 207 الاف درهم، منها حوالي 3 ملاين درهم تهم ديون كراء مقر المركز/ حيث تواجه رئيسة المجلس الاداري دعوة قضائية من طرف الشركة المالكة للمقر السابق للمركز كما أن المديرة والمسؤول المالي لم يتوصلا بأجورهما خلال السنة نفسها.

رجاء شافيل، مديرة المركز أكدت خلال أشغال المجلس الاداري للمركز و المصادق على حصيلة المركز والتقرير المالي لسنة 2018، أن الميزانية المطلوبة لتسديد أجور الموظفين تقدر ب 913 ألف و 499 درهم، ووفق التقرير المالي الذي تم تقديمه أمام المجلس الاداري بلغت مصاريف مشاركة المركز في قمة الأطراف حول تغير المناخ ، كوب 23، أزيد من 6 ملايين و 834 ألف درهم، تم تسديد 65 بالمئة من هذا المبلغ في حين أن النسبة المتبقية و المقدرة بـأزيد من 2 مليون و 367 ألف درهم، سيتم تسديدها برسم السنة الجارية.

وأفادت المصادر بأن المركز يواجه دعاوى قضائية بخصوص عدم تسديد واجبات كراء مقره السابق، ويتضح من خلال الوثائق أن الديون المرتبطة بمصاريف كراء المقر السابق للمركز تقدر بما مجموعه 2مليون و 871 ألف و 342 درهم، فيما حددت مديرة المركز حجم الميزانية المطلوبة سنويا للتدبير المالي للمركز بأزيد من 5 مليون و 584 ألف درهم.

الى ذلك دعا أعضاء المركز الى ضرورة تسريع وثيرة العمل و تجويد التواصل، بين ادارة المركز و باقي مكونات مؤسسة المركز الذي صنفته اليونيسكو مركزا للتميز، داعين الى تعديل عدة نقط في برنامج عمل سنة 2019 و من بينها المتعلقة بالتوظيف و ذلك لتفادي الاختلالات المرتبطة بالعجز المالي و اقترح أعضاء المجلي الاكتفاء بالتعاقد مع خبراء في مختلف البرامج وكشف اعضاء في المجلس الاداري للمركز أن ضعف ميزانية المركز يعزى الى انعدام باب في ميزانيات القطاعات الوزارية التي لا تسدد التزاماتها السنوية لفائدة المركز.

و يعتبر مركز الكفاءات في تغير المناخ، 4C المغرب، بمثابة الناطق الرسمي باسم خبراء افريقيا في تغير المناخ وهو أول مركز افريقي من لدن قطاع البيئة بدعم من التعاون الألماني قبل أزيد من من ثلاث سنوات، ويضم نحو 24 قطاعا وزاريا و نحو 10 جمعيات وهيئات القطاع الخاص من بينها الاتحاد العام لمقولات المغرب حيث انعقد الجمع العام التأسيسي المنشئ لـ 4C المغرب، بالرباط في 7 أكتوبر 2015، بحضور الأعضاء المؤسسين و هم الوزارات القطاعية ذات الصلة، منظمات عمومية، و شبه عمومية، خمس مؤسسات من القطاع الخاص، و 6 من جمعيات حماية البيئة، تمثل المجتمع المدني، وتأسس المركز رسميا في 3 نونبر 2016.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد