وثيقة/ أبناك متهمة بخرق البيانات الشخصية للمغاربة و القضية تصل البرلمان !

زنقة 20 | الرباط

وجه النائب البرلماني عن حزب الأصالة و المعاصرة “محمد أبو درار” سؤالاً كتابياً إلى رئيس وزير المالية حول “احتمالية خرق قانون استعمال البيانات الشخصية”.

و قال البرلماني في سؤاله أن ” الكثير من المؤسسات و المقاولات العامة و الخاصة عمدت إلى تسويق خدماتها عبر الإنترنت عن طريق تثبيت برامج معلوماتية معينة للإستفادة من تلك الخدمات”.

و أضاف : ” و يعمد المواطنين إلى تثبيت تلك البرامج بحسن نية إلا أنهم يتفاجئون ببعضها يتجاوز الهدف الاساسي من استعمالها لتصير وسيلة للتعدي على البيانات و الخصوصيات الشخصية”.

ذات البرلماني أورد في تدوينة على صفحته الفايسبوكية مرفقة بصورة للسؤال الموجهة لوزير المالية قائلاً : ”  أن يطلب منك برنامج مؤسسة بنكية قالوا أن الغرض منه هو تسهيل المعاملات البنكية عن بعد ، الولوج الى هاتفك واستعمال الخاصيات التالية : الميكروفون ، الصور والفيديو ، الموقع ، دليل ارقام الهاتف ، سجل المكالمات …. ، يطرح اكثر من علامة استفهام !!!!! وان تكون تلك المؤسسة البنكية خاصة ، وتابعة لشركاء اجانب ، يطرح تسؤلات اخرى”.

و اعتبر أن : ” المسألة هنا لا تتعلق فقط بالبيانات الشخصية المحمية بواسطة القانون ، بل تتعداها الى التعدي على الخصوصية الشخصية” مضيفاً : ” صحيح أن من اراد حماية نفسه ما عليه الا ان يرفض الاستفادة من تلك البرنامج ، لكن مادا عن اغلبية لناس التي لا خبرة لها في مجال الاعلاميات والبرمجيات ؟؟”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد