وزارة الصحة تشرع في تقديم الخدمات الطبية بالمستشفى المتنقل بإملشيل

زنقة 20. الرباط

شرعت وزارة الصحة فيً تقديم الخدمات الطبية بالمستشفى المتنقل الذي تم تشييده بمنطقة ‘املشيل’ باقليم ميدلت بتعليمات من المٓلك محمد السادس.

وتعزيزاً لدور مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وشبكة المؤسسات الطبية الاجتماعية، وتطوير الصحة المتنقلة لا سيما بالعالم القروي والمناطق المعزولة، باشرت بتنفيذ مخطط تحقيق تكافؤ وتوازن ترابي يهم الخدمات الصحية بالأقاليم النائية.

وانطلقت أنشطة المستشفى المتنقل يوم الإثنين 03 دجنبر 2018من دائرة املشيل التابعة لإقليم ميدلت كمكان لاستيطان هذا المستشفى متعدد التخصصات بقدرة استيعابية تناهز 30 سريرا.

و قد استفاد من الاستشارات في الطب العام خلال اليوم الأول من انطلاق أنشطة هذا المستشفى ما يقارب 140 مستفيدا، ناهيك عن تقديم المساعدة الطبية لما يناهز 5 حالات قصدوا المستشفى في حالة استعجالية كما استفاد12 مريضا من خدمات التصوير الطبي المتوفر في عين المكان، و في نفس اليوم حاز ما يربو عن 61 مريضا على الأدوية اللازمة للعلاج بالمجان من صيدلية المستشفى المتنقل .

وتجسيدا للبرنامج المسطر الخاص بالمستشفى المتنقل، من المتنظر أن يقدم المستشفى طيلة موجة البرد التي تعرفها المملكة خدمات صحية بالإضافة إلى توفير مجموعة من الخدمات الاستشفائية للقرب وعمليات جراحية، علاوة عن توفير التحاليل الطبية البيولوجية والفحوصات بالصدى، وجهاز السكانير لفائدة ساكنة المنطقة بالإضافة إلى تقديم المساعدة للنساء المواخض والأشخاص في حالة مستعجلة.

ويذكر أن المستشفى المتنقل هو مؤسسة صحية متنقلة تستفيد منها الساكنة المتواجدة بالمناطق الوعرة والتي تعاني من قساوة الظروف المناخية، فالمستشفى المتنقل متعدد التخصصات يوفر الخدمات الصحية والخدمات الاستشفائية للقرب ويضاهي المستشفيات التي تتماشى مع المعايير الدولية، ويشتغل به فريق متعدد التخصصات من أطباء، ممرضين، تقنيين بيوطبيين وتقنيي الصيانة مجندون باستمرار للقيام بالمهام المنوطة بهم في سبيل تكريس منهج تقريب الخدمات من المواطنين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد